رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس النواب يناقش مشروع قانون الصكوك السيادية الأسبوع المقبل

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعقد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، جلساته العامة، يوم الأحد المقبل، ولمدة 3 أيام.

وطبقا لجدول الأعمال، سيناقش المجلس، مشروع قانون الصكوك السيادية، ومشروعي قانونين بالترخيص لوزير البترول في التعاقد مع عدد من الشركات الدولية للبحث عن البترول وتنميته في عدد من المناطق، وثلاث اتفاقيات دولية تتضمن تقرير منح على جدول أعمال مجلس النواب الأسبوع القادم.

ونشرت الأمانة العامة لمجلس النواب، جدول أعمال جلسات المجلس للأسبوع القادم أيام 6، 7، 8 من يونيو 2021، والذي تضمن أيضًا مناقشة ما يلي:

1- تقرير لجنة الشئون الاقتصادية عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الصكوك السيادية.
يهدف مشروع القانون إلى تخفيض فاتورة خدمة الدين، وزيادة متوسط عمر محفظة الدين، واستحداث آليات ووسائل لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة، وتنويع مصادر التمويل، بتقديم منتجات جديدة لسوق أدوات الدين، وتطوير آلياته، وتحفيز الطلب على الإصدارات الحكومية من الأوراق المالية وأدوات الدين التي يتم إصدارها بالعملة المحلية بالعملات الأجنبية.
ويجيز مشروع القانون لوزارة المالية إصدار صكوك سيادية لتمويل الموازنة العامة للدولة، وتمويل المشروعات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية المدرجة بالموازنة، ويشترط لصدورها أن تكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وتعد الصكوك أحد أنواع الأوراق المالية الحكومية، التي من شأنها جذب مستثمرين جدد مصريين وأجانب، ممن لا يستثمرون في الإصدارات الحكومية الحالية من الأوراق المالية وأدوات الدين، فضلاً عن أن تطبيقها يؤدي إلى زيادة استثمارات المستثمرين الحاليين في الإصدارات الحكومية، وذلك كله يؤدي إلى اشتراك طائفة من المستثمرين عزفوا عن ضخ استثمارات في الإصدارات الحكومية الحالية من الأوراق المالية وأدوات الدين.

2- تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بي بي مصر للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب غارب البحرية بخليج السويس (ج.م.ع).

3- تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة وادي دب بالصحراء الشرقية (ج.م.ع).

كما تضمن جدول الأعمال:

1) تقرير لجنة الشئون الاقتصادية عن الاتفاقية الدولية الصادر بشأنها قرار السيد رئيس الجمهورية رقم (183) لسنة 2021، بشأن الموافقة على التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة.

2) تقرير لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير عن الاتفاقية الدولية الصادر بشأنها قرار السيد رئيس الجمهورية رقم (184) لسنة 2021، بشأن الموافقة على اتفاق منحة بين جمهورية مصر العربية وكل من: بنك التنمية الإفريقي وصندوق التنمية الإفريقي "بصفتهما مسئولين عن إدارة الصندوق الائتماني لمبادرة توصيل مياه الشرب والصرف الصحي للمناطق الريفية" بشأن برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر- الأقصر بمبلغ لا يتجاوز مليون يورو.

3) تقرير لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير عن الاتفاقية الدولية الصادر بشأنها قرار رئيس الجمهورية رقم (182) لسنة 2021، بشأن الموافقة على اتفاق قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الإفريقي بشأن برنامج الصرف الصحي المتكامل بالمناطق الريفية بصعيد مصر- الأقصر بمبلغ لا يتجاوز 108 مليون يورو.

عاجل