رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: الاقتصاد المصري حقق معدلات إيجابية بالرغم من جائحة كورونا

نشر
الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

أعلنت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أن الاقتصاد المصري، حقق معدلات إيجابية خلال الربع الثالث من العام بالرغم من جائحة كورونا على مستوي العالم، وتراجع معدلات الاستثمار والتجارة العالمية، مشيرة إلى أن قطاعات الاتصالات والنقل والزراعة في مصر حققت نجاحات خلال الفترة الأخيرة.

وقالت الدكتورة السعيد ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة "إكسترا نيوز" الفضائية مساء الأربعاء، إن حجم الاستثمارات الحكومية شهدت زيادة بمقدار 164 مليار جنيه، خلال 9 أشهر من يوليو وحتى مارس، مقارنة بـ113 مليار خلال تلك الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 45%، لافتة إلى أن معدل النمو الاقتصادي متزايد وإيجابي ومعدلات البطالة مستقرة.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى أن قناة السويس حققت خلال أبريل 2021، الإيراد الشهري الأعلى على الإطلاق في تاريخ القناة، رغم ظروف الجائحة وانخفاض حركة التجارة الدولية، حيث حققت زيادة مقدرها 16%، موضحة أن هناك تعافي محدود حدث للاقتصاد على مستوى العالم، مع انتشار اللقاحات، وبدء فتح الأسواق العالمية، واستقبال بعض الدول للسائحين، وهناك تعافي نسبي في حجم الاستثمار الأجنبي في مصر عن العام الماضي، بجانب تراجع معدل التضخم، كما أن قطاع السياحة في البلاد شهد قدرًا من التعافي خلال الفترة القليلة الماضية.

وكشفت وزيرة التخطيط عن زيادة كبيرة في تحويلات المصريين بالخارج بنسبة 10% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، موضحة أن السياحة الداخلية في مصر نشطة، ما ساهم في تحقيق تعافي نسبي في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر مقارنة بالعام الماضي.

وأشادت وزيرة التخطيط، بقرار الحكومة تحقيق التوازن ما بين الحفاظ على صحة المواطن واستمرار عجلة الاقتصاد، قائلة إن "اقتصاد مصر متنوع ويتسم بمرونة وقدرة على التكيف وقت الأزمات واستطعنا تحقيق معدلات نمو إيجابية، وهناك توازن بين السياسات المالية والنقدية".

وأضافت أنه بفضل جهود كل مؤسسات الدولة في تحقيق معدلات نمو متزايدة وموجبة، قائلة إن قطاعات الاتصالات والنقل والتخزين والصحة والتعليم تشهد زيادة مستمرة.

عاجل