رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير العدل: قرارات المجلس الأعلى للهيئات القضائية اليوم برئاسة السيسي «تاريخية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصف المستشار عمر مروان وزير العدل، اجتماع المجلس الأعلى للهيئات القضائية اليوم برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بـ"التاريخي"، معلنا أن اجتماع اليوم شهد قرارات تاريخية بمعني الكلمة ولم تحدث من قبل.
وقال المستشار عمر مروان ـ خلال اتصال هاتفي مع قناة "صدي البلد" - إنه بداية من أكتوبر 2021، سنجد العنصر النسائي في مجلس الدولة والنيابة العامة، وكل الهيئات القضائية، وهذا القرار يتم لأول مرة، لافتًا إلى أن تواجد العنصر النسائي هو استحقاق دستوري ومساواة بين الجنسين، والعبرة بالكفاءة والجدارة بين الرجل والمرأة، وأنه بداية من أول أكتوبر المقبل سنجد المرأة في كل المناصب والهيئات القضائية.
وأوضح وزير العدل، أن الشاب الذي يقدم في الهيئات القضائية ويتم رفضه من حقه رفع دعوى قضائية، وتطلع هيئة قضايا الدولة على أسباب الرفض، مؤكدًا أن شروطًا لدخول الهيئات القضائية منها المجموع والتحريات.
وتطرق المستشار للقرارات التي اتخذها المجلس الأعلى للهيئات القضائية اليوم، ومنها عدم تكرار ندب العضو القضائي الواحد في أكثر من جهة عدا وزارة العدل، ووضع سقف زمني لمدة الندب.
وكشف وزير العدل، عن توحيد المستحقات المالية بين الدرجات المناظرة في الجهات والهيئات القضائية الأربعة وهم، القضاء ومجلس الدولة والنيابة الإدارية وقضايا الدولة، موضحًا أن القرارات التي اتخذت اليوم برئاسة الرئيس السيسي ستوسع من فرص الالتحاق بالوظائف القضائية بعد منع التكرار في التعيين، وتتيح الشفافية لمعرفة أسباب استبعاد بعض طالبي التعيين.
واعتبر المستشار عمر مروان أن إنشاء مدينة العدالة والنقل إلى العاصمة الإدارية يعد طفرة من حيث أماكن العمل الحديثة واستخدام التقنية الحديثة في الإجراءات، مشيرًا إلى أن اجتماع اليوم تناول أيضًا متابعة جهود تطوير منظومة التقاضي على مستوى الجمهورية، وأنه سيكون هناك مبنى لمحكمة النقض في العاصمة الإدارية الجديدة. 

عاجل