رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء اللبناني: ننتظر من الأشقاء الوقوف بجانبنا في محنتنا القاسية

نشر
رئيس الحكومة اللبنانية
رئيس الحكومة اللبنانية لتصريف الاعمال حسن دياب

دعا رئيس الحكومة اللبنانية لتصريف الأعمال حسن دياب من وصفهم أشقاء وأصدقاء لبلاده إلى الوقوف بجانب لبنان ومساعدته في محنته القاسية التي يواجهها وذلك بعد مرور 300 يوم من تقديم حكومته الاستقالة.
وقال دياب فى كلمة وجهها اليوم الأربعاء إلى الشعب اللبناني: "لأشقاء لبنان وأصدقائه، أناشدهم عدم تحميل اللبنانيين تبعات لا يتحملون أي مسؤولية فيها. فالشعب اللبناني ينتظر من أشقائه وأصدقائه الوقوف إلى جانبه، ومساعدته في محنته القاسية، ولا يتوقع منهم أن يتفرجوا على معاناته أو أن يكونوا مساهمين في تعميقها".
وأضاف : "أناشد الأشقاء والأصدقاء، لبنان في قلب الخطر الشديد، فإما أن تنقذوه الآن وقبل فوات الأوان، وإلا لات ساعة مندم".
وتابع رئيس حكومة تصريف الأعمال مخاطبا أبناء شعبه : "للبنانيين، أدعوهم إلى الصبر على الظلم الذي يعانون منه أو سيطالهم من أي قرار تأخذه أي جهة ويزيد في معاناتهم، لا أريد توجيه الاتهام لأحد، لأن المرحلة تتطلب أعلى درجات المسؤولية كي نتمكن من تخفيف آلام السقوط في حال حصوله لا سمح الله".
كما دعا القوى السياسية إلى تقديم التنازلات، وهي صغيرة مهما كبرت، لأنها تخفف عذابات اللبنانيين وتوقف المسار المخيف. فتشكيل الحكومة، بعد نحو عشرة أشهر على استقالة حكومتنا، أولوية لا يتقدم عليها أي هدف أو عنوان".
وأنهي دياب حديثه بالقول : "خافوا الله في هذا الشعب الذي يدفع أثمانا باهظة من دون ذنب".

وحول الأوضاع في لبنان، قال دياب: إنه "ما زال لبنان يتوغل في نفق يزداد ظلاما، وكلما لاح بصيص في الأفق، تطفئه الحسابات السياسية التي لم تعد تقيم وزنا لمصير البلد ولا لمعاناة اللبنانيين الذين، وبسبب عدم تشكيل حكومة، يستنزفهم البحث عن حبة دواء أو علبة حليب أطفال أو ليتر بنزين، ويكتوون بنار الأسعار التي تفوق بكثير قدراتهم ومداخيلهم، فيتجذر إحباطهم، ويدفع بعضهم إلى البحث عن الأمل والانفراج بعيدا عن وطنهم الذي يخسر يوميا كفاءاته العلمية وشبابه وتتآكل قدراته".
 

عاجل