رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«غرفة الإسكندرية» تناقش منظومة الجمارك الجديدة بحضور ممثلي وزارة المالية

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، اليوم الأربعاء اجتماعا لمناقشة المنظومة الجديدة للجمارك والرد على كافة التساؤلات حولها، وكذلك مناقشة المعوقات التي تواجه المستوردين والمصدرين، ومحاولة البحث عن حلول لتذليل تلك المعوقات.
وأوضحت الدكتورة نجوى جابر شحاتة رئيس الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية بوزارة المالية، أن نظام "التسجيل المسبق للشحنات"، نظام جمركي مستحدث، يستهدف إتاحة البيانات والمعلومات بشفافية تامة، مؤكدة أن ذلك النظام يستهدف رصد أي شحنات قد تتسبب في مخاطر إذا تم إدخالها إلى البلاد، وذلك من خلال نظام إدارة المخاطر.
وأكدت أن إجراءات منظومة الجمارك الجديدة، تتم عبر منصة النافذة الإلكترونية، والتي تستقبل جميع البيانات بشفافية، من خلال مجموعة من الإجراءات المطلوبة، لافتة إلى أن تلك الإجراءات تبدأ بتسجيل بيانات المستورد أو صاحب الشأن أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، من خلال إنشاء حساب إلكتروني للحصول على اسم المستخدم وكلمة السر .
وأشارت إلى تفعيل الخدمات الإلكترونية، من أجل تسهيل تسجيل البيانات الخاصة بالمصدر الأجنبي، كالدولة المسجل بها المصدر ورقم التسجيل للمصدر، والاسم التجاري للمصدر، ونوع المصدر، والعلامة التجارية إن وجدت، وباقي التفاصيل الهامة كرقم التليفون والفاكس والبريد الإلكتروني وغيرها من البيانات المطلوبة.
‎يشار إلى أن اجتماع الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية ، قد حضره كلا من الدكتور ياسر المناويشي أمين صندوق الغرفة ، ومحمد حفني عضو مجلس إدارة الغرفة، وعبد العال علي مستشار شعبة النقل الدولي، وعددا من ممثلي الشركات المعنية.

عاجل