رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تحذيرات «الصحة» للحوامل.. ما هو فيروس نقص المناعة البشرية؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الصحة والسكان إن المرأة الحامل هى أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) المسبب لمرض الإيدز، موضحة أن السبب يكمن في حدوث التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، والتى تؤثر على بطانة الجهاز التناسلى وانخفاض استجابة جهاز المناعة أثناء الحمل.

ونرصد في السطور التالية، أعراض وأسباب الإصابة بالإيدز، وطرق انتشاره:

- مُتلازِمة النَّقص المناعي المُكتَسب (AIDS) مرض مزمن، وهي حالة يُحتمل أن تشكل خطرًا على الحياة، ويسببها فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

- يتداخل، فيروس نقص المناعة البشرية HIV مع قدرة جسمكَ على محاربة العَدوى والمرض من خلال تدمير الجهاز المناعي.

- فيروس نقص المناعة البشرية HIV هو من أنواع العَدوى المنقولة جنسيًّا (STI).

- وقد ينتشر أيضًا من الاتصال بالدم الموبوء، أو من الأم للطفل خلال الحمل، أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

- وقد يستغرق فيروس نقص المناعة البشرية HIV أعوامًا، إذا لم يُعالج، قبل أن يُضعف جهازكَ المناعي لحدِّ إصابتكَ بمُتلازِمة النَّقص المناعي المُكتَسب AIDS.

- لا يوجد علاج لفيروس نقص المناعة البشرية HIV/ مُتلازِمة النَّقص المناعي المُكتَسب AIDS، ولكن تستطيع الأدوية إبطاء تقدُّم المرض بصورةٍ كبيرة.

- قللت تلك الأدوية من نسب الوفاة بسبب مُتلازِمة النَّقص المناعي المُكتَسب AIDS في العديد من الدول المتقدمة.

الأسباب:

- الإيدز يحدث بسبب فيروس نقص المناعة البشري.

- يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال الجنسي أو الدم، أو من الأم إلى الطفل أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية.

كيف تتحول عدوى نقص المناعة البشرية (HIV) لتصبح مرض الإيدز (AIDS)؟

- فيروس نقص المناعة البشري يدمِّر الخلايا التائية CD4 — وهي خلايا دم بيضاء تلعب دورًا كبيرًا في مساعدة جسمك على مكافحة الأمراض. كلما قلَّ عدد الخلايا التائية CD4، أصبح الجهاز المناعي ضعيفًا.

- من الممكن أن تُصاب بعَدوى فيروس نقص المناعة البشري مع الشعور بأعراض قليلة أو معدومة، وذلك لمدة سنوات قبل أن تتحوَّل العَدوى إلى مرض الإيدز.

- يتم تشخيص الإصابة بمرض الإيدز عندما يقل عدد الخلايا التائية CD4 عن 200 خلية، أو عند الإصابة بأحد المضاعفات التي تحدِّد الإصابة بمرض الإيدز، مثل حالة عَدوى خطيرة أو سرطان.

كيفية انتشار فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

- لا تحدث الإصابة بـفيروس نقص المناعة البشري إلا في حالة دخول الدم أو السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية الموبوءة إلى جسمك.

يُمكن أن يحدث ذلك من خلال طرق عديدة، مثل:

- الجماع، حيث يتمكَّن الفيروس من دخول الجسم عن طريق قُرح الفم أو التمزُّقات الصغيرة التي توجد أحيانًا في المستقيم أو المهبل أثناء ممارسة النشاط الجنسي.

- مشاركة الإبر، يُمكن لمشاركة الأدوات المُلوَّثة المُستخدَمة في تَعاطِي المخدِّرات عبر الوريد أن تَزيد من خطر تعرُّضكَ للإصابة بفيروس نقص المناعة البشري والأمراض المعدية الأخرى، مثل الالتهاب الكبدي.

- نقل الدم، قد ينتقل الفيروس من خلال إجراءات نقل الدم، في بعض الحالات.

- أثناء فترة الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية، تَنقُل الأمهات المصابة الفيروسَ لأطفالهن، يُمكن للأمهات اللائي حصلنَ على نتيجة إيجابية لاختبار فيروس نقص المناعة البشري، وخضعن للعلاج خلال الحمل، تقليل خطر انتقال الفيروس لأطفالهن بقدر كبير.

كيف لا ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

- لا يمكن أن تُصاب بفيروس نقص المناعة البشري من خلال الملامَسة العادية. مما يعني أنه لا يمكنك التقاط فيروس نقص المناعة البشري أو الإيدز عن طريق المعانقة أو التقبيل أو الرقص أو مصافحة شخص مصاب بالعدوى.

- لا ينتشر فيروس نقص المناعة البشري عبر الهواء أو الماء أو لدغات الحشرات.

عاجل