رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة سوهاج: الفطر الأسود ليس وبائيًا.. ولا حالات بالمستشفيات

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المركز الإعلامي لجامعة سوهاج، اليوم، حقيقة وجود حالات مصابة بمرض الفطر الأسود داخل مستشفياتها، في بيان جاء كالآتي:

“بالإشارة إلى بعض ما يتردد في بعض المواقع الالكترونية عن وجود حالات الفطر الأسود بالمستشفى الجامعي، وما صاحب ذلك من معلومات غير صحيحة عن هذا المرض، وما نال تصريح رئيس الجامعة  من عدم اكتمال الصورة الحقيقية، يعرض المركز الإعلامي بعض الحقائق  على لسان الدكتور حمدي سعد مدير عام المستشفى الجامعي”.
                                
1- الإصابة بالفطر الأسود مرض قديم جدا منذ ١٨٥٥ عند اكتشاف أول حالة، ويصيب المرضى ذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى السكر والأورام ومرضى الإيدز والمرضى الذين أجريت لهم زراعة أعضاء ويتعاطون أدوية مثبطة للمناعة.  

2- فى الأحوال العادية وفى مرحلة ما قبل كورونا، يتردد على المستشفى الجامعي حوالى ٣٠ إلى ٤٠ حالة سنويا نصفهم بإصابات في الجيوب الأنفية والنصف الآخر بإصابات لها علاقة بالمضاعفات العصبية لالتهابات الجيوب الأنفية.       
             
3- المرض ليس وبائيا ولا ينتقل من إنسان لإنسان،  ولا يستوجب العزل.            
  
4- ربما يكون استخدام الكورتيزون ومثبطات المناعة بشكل مبالغ فيه سببا فى زيادة أعداد الإصابات مستقبلا، ولا نستطيع التنبؤ بحجم هذه الزيادة حاليا، لكن نتوقع أنها لن تكون زيادة كبيرة بشكل يمثل خطرا أو أزمة صحية.         
                         
تم طلب كمية ٥٠٠ فيال من عقار Amphotricin B 5- من هيئة الشراء الموحد وسعر الفيال ٥٤ جنيها مصريا، وجارى توريد للمستشفى بالتنسيق مع الهيئة عن طريق الدكتور حسام عبدالغفار(مرفق صورة من طلب الإمداد)، علما أن الجرعة للمريض عبارة عن فيال واحد يوميا لكن قد تستمر لمدة قد تمتد إلى 60 يوم.

عاجل