رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية بالقاهرة.. وإحياء ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الهامة، على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث في سياق التقرير التالي تحت عنوان يحدث اليوم:

انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية في القاهرة وعدة محافظات 

تنطلق امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظات الشرقية والدقهلية والقاهرة والأقصر، اليوم الثلاثاء، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المشددة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وشدد المحافظون على ضرورة تواجد طبيب أو زائرة صحية داخل كل لجنة لتقديم الإسعافات اللازمة للطلاب في حالة حدوث أي طارئ وعزل للحالات التي يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، مع ضرورة التطبيق الحاسم للإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المدارس لمواجهة كورونا والحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

وأشاروا إلى أنه تم توفير الإضاءة الجيدة والتهوية اللازمة داخل اللجان وحظر تجمع أولياء الأمور حولها، لافتا إلى أنه سيتم مواجهة محاولات الغش الفردي أو الجماعي بقوة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وشددوا على ضرورة وجود زائرة صحية بكل مدرسة وتوزيع تعليمات وملصقات مديرية الصحة على اللجان الامتحانية والعمل على توفير أجهزة لقياس درجه حرارة الطلاب قبل الدخول إلى اللجان، وعدم دخول أي من الملاحظين والطلاب بدون كمامة إلى لجان الامتحانات.

ومن جانبها قالت وزارة التربية والتعليم، إن الامتحان يجري داخل المدارس في لجان مراقبة ومؤمنة جيدًا للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين من الإصابة بكورونا.

وأوضحت الوزارة أن الامتحان يعقد ورقيا في كل مادة بمفردها وليست امتحانات مجمعة، بحيث يكون ورقة إجابة منفصلة عن ورقة الأسئلة، وأن الدرجة العظمى لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية هي 280 درجة لجميع المواد التي تضاف لمجموع الطالب في نهاية العام الدراسي الحالي 2020/2021.

ولفتت الوزارة، إلى أن امتحان مادة المستوى الرفيع ومواد الأنشطة (التربية الفنية والموسيقية والحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات) تجرى على مستوى المدرسة ويؤديها الطلاب من المنزل.

كما شددت الوزارة، على المديريات بتوزيع الطلاب بشكل يحقق التباعد الاجتماعي بينهم بحيث لا يزيد عدد الطلاب عن 14 طالبا في اللجنة الواحدة، وزيادة عدد الملاحظين والمراقبين ليناسب عدد لجان سير الاختبارات، مع إلزام جميع المشاركين في أعمال الامتحانات سواء طلاب أو مراقبين وملاحظين بارتداء الكمامات.

اليوم.. ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر 

تحل اليوم الثلاثاء، الأول من يونيو، ذكرى دخول العائلة المقدسة إلى أرض مصر منذ أكثر من ألفي عام، والتي بفضلها تبوأت الكنيسة القبطية المصرية مكانة دينية خاصة بين الكنائس المسيحية في العالم، لارتباطها بهذه الرحلة المباركة لأرض مصر، على مدار أكثر من 3 أعوام ونصف باركت خلالها العائلة المقدسة أكثر من 25 بقعة في ربوع مصر المختلفة، حيث تنقلت بين جنباتها من ساحل سيناء شرقا إلى دلتا النيل حتى وصلت إلى أقاصي صعيد مصر.

بدأت رحلة دخول العائلة المقدسة من رفح بالشمال الشرقي للبلاد، مرورًا بالفرما شرق بورسعيد، وإقليم الدلتا عند سخا بكفر الشيخ، وتل بسطا بالشرقية، وسمنود بالغربية، ثم انتقلت إلى وادي النطرون في الصحراء الغربية حيث أديرة الأنبا بيشوي والسيدة العذراء "السريان"، والبراموس، والقديس أبو مقار، واتجهت بعد ذلك إلى منطقة مسطرد والمطرية حيث توجد شجرة مريم، ثم كنيسة زويلة بالقاهرة الفاطمية، ثم مناطق مصر القديمة عند كنيسة أبو سرجة في وسط مجمع الأديان، ومنها إلى كنيسة المعادي وهي نقطة عبور العائلة المقدسة لنهر النيل.

ووصلت بعد ذلك إلى المنيا حيث جبل الطير، ثم أسيوط حيث يوجد دير المحرق وبه أول كنيسة دشنها السيد المسيح بيده، ثم انتقلت إلى مغارة درنكة، ثم العودة مجددا إلى أرض الموطن عند بيت لحم.

لمدة 12 ساعة.. قطع المياه عن هذه المناطق في الجيزة اليوم

أعلنت محافظة الجيزة عن قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة بقطع المياه عن عدة مناطق اليوم.

وشملت تلك المناطق (منطقة المسابك – عزبة المفتي – مدينة السادات – أرض الحداد – شارع الاعتماد – من فيلا مرجان حتى نقطة بشتيل – العروبة ومتفرعاتها – امتداد المعهد الديني – امتداد سيدي عبد العزيز – ما بين العروبة والدائري "نزلة القومية" – منطقة مسجد الخولي – منطقة داير الناحية – منطقة متولي الشعراوي – شارع القومية العربية).

وسيتم ذلك اعتبارًا من الساعة الثامنة مساء اليوم الثلاثاء حتى الثامنة من صباح يوم الأربعاء الموافق 2021/6/2.

وأوضحت محافظة الجيزة أن سبب الانقطاع يرجع إلى طلب الهيئة القومية للأنفاق بأعمال تحويل خط الصرف الصحي قطر 1200 مم المتعارض مع تنفيذ محطة مترو الأنفاق "القومية" ضمن المرحلة الثالثة لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

بدء توريد الدفعة السادسة من الأرز المحلي لـ"التموين".. اليوم

تبدأ غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، برئاسة النائب طارق حسانين رئيس مجلس إدارة الغرفة، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، توريد الدفعة السادسة من الأرز المحلي لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية، في إطار حرص الغرفة على توفير الأرز للمواطنين على البطاقات التموينية ومن خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية، بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.

وقال النائب طارق حسانين - في بيان للغرفة - إن الغرفة مستمرة في توريد الأرز الأبيض لصالح وزارة التموين، مؤكدًا أن الأسواق لم تشهد حدوث أي أزمات في نقص السلع خلال جائحة كورونا، في الوقت الذي شهدت فيه كبرى الدول نقصًا في السلع الغذائية، مما يؤكد أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي نجحت في تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة.

وأوضح الدكتور رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بالغرفة، أنه على مدار الخمسة أشهر الماضية تم توريد ما يقرب من 150 ألف طن أرز لصالح وزارة التموين، مشيرًا إلى أن شعبة الأرز ستقوم بتوريد أي كميات من الأرز الأبيض لصالح الوزارة، في ظل حرص القيادة السياسية على توفير كافة السلع الغذائية للمواطنين، كما نجح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وبتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة.

وأكد "شحاتة" أن شعبة الأرز وأصحاب المضارب لديهم حرص على توريد أي كميات من الأرز الأبيض لصالح وزارة التموين لتوفيره للمواطنين على البطاقات، وكذلك من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى، مشيرًا إلى أنه سيتم بدء توريد الدفعة السادسة من الأرز المحلي اعتبارًا من اليوم وعلى مدار شهر يونيو بكمية 30 ألف طن شهريًا ليصل إجمالي الكميات الموردة إلى 270 ألف طن حتى شهر أغسطس المقبل.

وأشار إلى أن كميات الأرز الموجودة في الأسواق تكفي احتياجات المواطنين حتى يناير عام 2022، مما يؤكد أن الأرز متوفر بكميات كبيرة في الأسواق، ولا يوجد أي أزمات تتعلق بسلعة الأرز، كما تشهد أسعار البقوليات "الفول والفاصوليا والعدس" استقرارًا في الأسواق دون أي زيادة وتوافرها بكميات كبيرة وتكفي لفترات طويلة.

اليوم.. بيع 10 محال تجارية بالمزاد العلني بالسوق التجارية بالعاصمة الإدارية

قال رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة المهندس شريف الشربيني، إنه سيتم طرح 10 محال تجارية بمساحات تتراوح من (32م : 95م) للبيع بالمزاد العلني بالسوق التجارية (VALLEY Center) بالمجاورة الأولى بالحي السكني الثالث (R3)، مشيرًا إلى أنه يتم بيع كراسات الشروط والمواصفات الخاصة بمقر جهاز المدينة الكائن بالمجاورة الأولى بالحي السكني الثالث (R3)، حتى عقد جلسة المزاد اليوم الثلاثاء.

وأوضح المهندس شريف الشربيني- في بيان- أن المحال المطروحة تشمل خدمات (محل خضراوات - محل حدايد وبويات وسباكة- مكتبة - مخبز بلدي- مطعم- مخبز أفرنجي- جزارة- صيدلية- سوبر ماركت- حلاق).

وأكد أنه سيتم اتخاذ التدابير الاحترازية عند انعقاد جلسة المزاد تجنبا للإصابة بفيروس كورونا بين الحضور، مشيرًا إلى أن طرح المحال يأتي استكمالًا لتوفير الخدمات الضرورية لقاطني الحي، وخاصة المجاورات التي تم طرح وحدات بها وجارٍ حالياً تسليم المواطنين لتلك الوحدات.

اتحاد العمال يشارك في اجتماع المجموعة العربية المشاركة في مؤتمر العمل الدولي

يشارك الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة جبالي المراغي، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في الاجتماع التنسيقي الأول للمجموعة العربية المشاركة في أعمال الدورة 109 لمؤتمر العمل الدولي، والمقرر عقده افتراضياً خلال الفترة بين 3 و19 يونيو 2021.

يهدف الاجتماع - بحسب بيان للاتحاد إلى إيجاد توافق ورؤية عربية مشتركة حول الموضوعات التي تدخل ضمن اهتمامات وأولويات المنطقة العربية واحتياجاتها التنموية في المرحلة القادمة.

وكان المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيرى قد أرسل دعوة إلى جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لحضور الاجتماع، وذلك في إطار سعي منظمة العمل العربية المتواصل؛ لدعم التنسيق والتعاون بين الوفود العربية، ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة المشاركين في مؤتمر العمل الدولي السنوي.

عاجل