رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عمرو موسى: سد النهضة عنوان فرعي في خطة كبيرة

نشر
سد النهضة
سد النهضة

قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، إن الدولة المصرية مهتمة ومنغمسة في ملف سد النهضة، مشيرًا إلى أنه من أنصار ألا نحدث لغطًا حول الدور المصري.

وأضاف "موسى"، خلال حواره ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الإثنين، أن مصر تقوم بكل ما يمكن عمله في ملف سد النهضة، واصفًا زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي بأنها رسالة استراتيجية هامة للغاية.

وتابع الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، أن تعريف النزاع في ملف سد النهضة بأنه نزاع مصالح، مشيرًا إلى أن مصلحة مصر الأساسية في الحياة هو توفر المياه، والتعاون لتحقيق التنمية، معلقًا: "هضر بمصالحي هضر بمصالحك، والأفضل ألا نصل لذلك وهنا مربط الفرس.. أنت بضر بمصلحي لن أسمح بذلك".

وشدد على أن ملف المياه بالنسبة لمصر خطير لمنع الضرر على حياة المصريين، معقبًا: "هضر بمصالحي.. هضر بمصالحك وهندخل في حرب مصالح.. إحنا بلد كبير ومصالحنا كبيرة جدًا.. وعندنا آليات كبيرة نستطيع استخدامها في إطار المصالح المتضاربة".

وأعرب عن اطمئنانه بالخطوات التي تتخذها مصر في ملف سد النهضة، موضحًا: "السد الإثيوبي أحد العناوين الفرعية في خطة كبيرة جدًا"، معقبًا: "إحنا بنسمع عن 4 سدود على نفس النهر في إثيوبيا.. يعني هيكون في أكثر من سد".

عاجل