رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ علم أحياء: الأعراض الجانبية للقاح الروسي ضد كورونا «خفيفة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بأكاديمية العلوم الروسية، إن اللقاح الروسي "سبوتنيك " ضد فيروس كورونا أعراضه الجانبية خفيفة جدا، منوها بأن 15% من الحاصلين على اللقاح الروسي فقط هم من يصابوا بأعراض جانبية حيث فقط يشعرون بخمول. 

وأشار "الأفندي"، خلال لقاء خاص عبر "زووم" مع الإعلامية بسمة وهبة ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء الإثنين، إلى أن عدد من حصلوا على جرعتي اللقاح في روسيا يصل عددهم إلى 15 مليون شخص، لافتا إلى أن روسيا تتوجه لتحقيق 60% من شعبها لتحقيق مناعة القطيع.

وعن الفطر الأسود، أوضح أستاذ علم الأحياء الدقيقة بأكاديمية العلوم الروسية، أن الفطر الأسود موجود في كل العالم، وينتشر بشكل أكبر في جنوب آسيا بسبب الرطوبة والمخلفات العضوية، لافتا إلى أن جسم الإنسان مقاوم للفطر الأسود ولكن المشكلة تحدث عندما يأتي بالتزامن مع الإصابة بفيروس كورونا بسبب نقص المناعة.

ولفت إلى أن الفطر الأسود ليس معديا، ولا يجب عزل مصاب الفطر الأسود إلا إذا كان مصاب بكورونا، منوها بأنه قد يصاب شخص بالفطر الأسود وهو ليس مصابا بالكورونا، كاشفا أن زوجته أصيبت بالفطر الأسود ولم تكن مصابة بكورونا، وتم علاجه بسهولة لأن تم اكتشافه مبكرا.

عاجل