رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. سجائر بنكهات مميزة تستهدف الشباب

نشر
اليوم العالمى لمكافحة
اليوم العالمى لمكافحة التدخين

في نهاية شهر مايو، من كل عام تحتفل منظمة الصحة العالمية، باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، وهو اليوم الذي يتم من خلاله عرض وإبراز المخاطر الصحية المرتبطة بعادة التدخين، والدعوة إلى وضع سياسات فعالة للحد من استهلاكه. ويعد تعاطي التبغ أهم سبب منفرد للوفيات التي يمكن تفاديها على الصعيد العالمي علماً بأنه يؤدي حالياً إلى إزهاق روح واحد من كل عشرة بالغين في شتى أنحاء العالم.

وبهذه المناسبة أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس الأحد، أكد من خلاله على دعوة المنظمة العالمية إلى حماية الشباب من الحملات التسويقية المروجة للتدخين، بهدف جذب جيل جديد من المدخنين، وإدخال منتجات جديدة ونكهات مميزة جذابة تستهدف الشباب في الأساس، حيث يأتي شعار هذا العام متمثلا في «الالتزام بالإقلاع».

واستعرض الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بعض الحقائق عن التدخين في مصر كالتالي:

17.7٪ من إجمالي السُكان «15سنة فأكثر» مدخـنون وهو ما يمثل حوالي 18 مليون نسمة وفقاً لتقديرات السكان لعام 2020، وتبلغ نسبة المدخنين بين الذكور 35.6٪، مقابل 0.3٪ بين الإناث، بما يشير إلى أن ظاهرة التدخين في مصر هي ظاهرة ذكورية بالأساس.

نسبة الأسر التي بها فرد مدخن على الاقل على مستوى الجمهورية 41.3%، ما يعني أن هناك نحو 24 مليون فرد غير مدخن ولكنه عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد مدخن داخل الأسرة، وبذلك فعلى الرغم من أن ظاهرة التدخين هي ظاهرة ذكورية بالأساس وانخفاض نسبة المدخنات الإناث، إلا أن نسبة كبيرة منهن يصبحن عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد واحد على الأقل داخل الأسرة مدخن.

أعلى نسبة مدخنين في الفئة العمرية «45-54 سنة» فتبلغ 23.2% يليها الفئة العمرية «35-44 سنة»، حوالي 22.5% ثم الفئة «25-34 سنة» حوالي 20.8%، وهي نسب مرتفعة ولها دلالة خطيرة، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار أن هذه الفئات العمرية هي الفئات الشابة التي تعتبر قوام قوة العمل الرئيسية في المجتمع.

أعلى نسبة مدخنين بين الحالات التعليمية المختلفة كانت لمن يحمل شهادة محو الأمية بنسبة 30.1%، يليها من يقرأ ويكتب حيث تبلغ نسبة المدخنين بينهم 27.5%، وأقل نسبة مدخنين على الإطلاق توجد بين الحاصلين على شهادة جامعية فأعلى 12.7%.

كما يتبين أن 6293.5 جنيه هو متوسط الإنفاق السنوي على التدخين للأسرة المصرية التي بها فرد مدخن أو أكثر.

عاجل