رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الأركان يعود إلى مصر بعد انتهاء زيارته الرسمية إلى كينيا ورواندا.. فيديو

نشر
الفريق محمد فريد
الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة

عاد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إلى أرض الوطن، وذلك بعد انتهاء زيارته الرسمية إلى دولتي كينيا ورواندا، ترأس خلالها مع الفريق روبرت كاربوكي كيبوتشي، رئيس هيئة الأركان الكينية الجلسة الختامية للاجتماع الثالث للجنة العسكرية المصرية الكينية التي انعقدت بالعاصمة الكينية "نيروبي" لتطوير التعاون العسكري المصري الكيني في ضوء عمق الروابط التي تجمع البلدين الشقيقين. 

وأسفرت اجتماعات اللجنة عن التوافق على تطوير أوجه التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل ونقل الخبرات ورفع القدرات العسكرية بما يعزز قدرات الجانبين على مواجهة التحديات لأمنهما القومى ومصالحهما المشتركة.

بدأت الزيارة بمراسم الاستقبال الرسمية واستعراض حرس الشرف، ثم تم عقد لقاءات رفيعة المستوى مع القيادات العسكرية بجمهورية كينيا حيث التقي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بوزيرة الدفاع الكينية، وتم توقيع اتفاق فني للتعاون في المجال الدفاعي بين وزارتي الدفاع لكلا البلدين.

كما التقى برئيس هيئة الأركان الكينية، حيث أشاد بجهود أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة بين الجانبين وما توصلت إليه من نتائج تصب في مصلحة البلدين وقواتهما المسلحة والأمن والاستقرار الإقليمي، وناقش الجانبان خلال اللقاء التحديات المشتركة وتطورات الموقف الإقليمي والتحديات الأمنية العابرة للحدود والقضايا المؤثرة على الأمن القومي لكلا البلدين.

كما قام رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بعد انتهاء زيارته إلي كينيا بالتوجه إلى جمهورية رواندا، بهدف تعزيز أوجه التعاون العسكري المشترك بين البلدين، حيث أجريت خلال الزيارة مراسم الاستقبال الرسمية واستعراض حرس الشرف، تلى ذلك عقد عدداً من اللقاءات رفيعة المستوى مع القيادات العسكرية الرواندية لبحث سبل تطوير التعاون المشترك في العديد من المجالات.

والتقى مع وزير الدفاع الرواندي، اللواء ألبرت موراسيرا، وتم خلال اللقاء تبادل الرؤى حول تطورات الأوضاع في المنطقة والتحديات الأمنية التي تواجه الأمن القومي لكلا البلدين، والتوافق على أهمية التنسيق والعمل المشترك لمواجهة تلك التحديات بما يحقق الاستقرار في المنطقة، ثم ترأس مع نظيره الرواندي، الفريق أول جان بوسكو كازورا، الاجتماع الأول للجنة العسكرية المصرية الرواندية المشتركة. 

وأكد خلال الاجتماع، دعم كافة أوجه التعاون مع المؤسسة العسكرية الرواندية والاستعداد لتلبية مطالب تطوير التعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الخبرات المشتركة للقوات المسلحة، لكلا البلدين. 

وفي نهاية الزيارة، قام رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والوفد المرافق له، بزيارة النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية ووضع إكليل من الزهور.