رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقديرًا لجهود الإمارات.. منظمة الصحة تعتمد 30 يناير يومًا عالميًا للأمراض المدارية المهملة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافقت الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال دورتها الرابعة والسبعين على اختيار 30 يناير يومًا عالميًا رسميًا " للأمراض المدارية المهملة" كما قررت إضافته للتقويم الرسمي للفعاليات العالمية لمنظمة الصحة العالمية.

يشار إلى أن اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة تم إطلاقه بشكل غير رسمي عام 2020 لتحفيز مجتمع الصحة العالمي على التعاون بشأن الجهود الملحة للقضاء على الأمراض المدارية المهملة وإشراك أفراد المجتمع في تلك الجهود.

وفي هذا الصدد قال الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف أحمد الجرمن في بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية اليوم السبت: إن هذا الإجماع على الاعتراف باليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة يعكس التعاون الوثيق بين مختلف الشركاء بما فيهم منظمة الصحة العالمية، ويعبر عن استعداد المجتمع الدولي لتحدي هذه الأمراض الشائعة.

وأضاف: نحن فخورون اليوم بجهود دولة الإمارات في ريادة العمل المثمر للتوصل معًا إلى اتفاق مشترك وإجراء تقييم سنوي للتقدم المحرز على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي من قبل جميع الأطراف المعنيين للتغلب على الأمراض المدارية المهملة وإنهاء معاناة ملايين الأشخاص حول العالم ".

وبدوره قال الدكتور موليسيل نتولي ماليسيلا، مدير إدارة مكافحة الأمراض المدارية المهملة بمنظمة الصحة العالمية، إن اليوم العالمي للأمراض المدارية المهملة بمثابة تقدير للجهود الدؤوبة التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع الدول الأعضاء والشركاء الآخرين لتشجيع المجتمعات وتحفيزها على مكافحة هذه الأمراض الموهنة.

وأعرب عن ثقته من أن هذا الاعتماد سيحفز الأشخاص من مختلف القطاعات على التعاون في تنفيذ خارطة الطريق الجديدة، التي تهدف إلى إنقاذ أكثر من مليار شخص من هذه الأمراض بحلول عام 2030".

يذكر أن الأمراض المدارية المهملة تؤثر على أكثر من 1.7 مليار شخص – أغلبهم من الذين يعيشون في فقر مدقع، وفي المجتمعات النائية، ويفتقرون إلى الاحتياجات الأساسية مثل المياه النظيفة. كما تكبد هذه الأمراض الاقتصادات النامية مليارات الدولارات كل عام.

عاجل