رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على شروط الإقامة بمصر والأوراق المطلوبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستعرض “مستقبل وطن نيوز” التسهيلات القانونية والأوراق المطلوبة للوافدين للأراضي المصرية للإقامة سواء للعمل أو الدراسة، على النحو التالي:

أولا: الإقامة الدراسية: تمنح للطلاب الدارسين في المدارس والجامعات المصرية، ومدتها سنة دراسية وتمنح للطالب والأقارب من الدرجة الأولى، ويشترط تقديم إثبات قيد دراسي وإيصال مصروفات مدرسية.

الأوراق المطلوبة:

- صورة من جواز السفر.

-  صورة من عقد الإيجار مصدق من الشهر العقاري.

- فاتورة كهرباء حديثة.

ثانيا: الإقامة السياحية: مدتها ستة أشهر للمقيمين بغرض السياحة أو العلاج ويقدم فيها عقد إيجار موثق من الشهر العقاري وفاتورة كهرباء حديثة، أو من يملك عقار غير مسجل بالشهر العقاري بشرط أن يكون عقد التمليك عليه صحة توقيع من المحكمة أو حكم صحة ونفاذ.

الأوراق المطلوبة:

- إثبات قيد من المدرسة أو الجامعة يفيد بتقييد الطالب "ويتم تقديمه لمصلحة الجوازات والهجرة التابعة لمدينة الطالب"

- إيصال مصروفات مدرسية.

-عقد إيجار موثق من الشهر العقار.

- فاتورة كهرباء. 

ثالثا: الإقامة الاستثمارية: وتمنح للمستثمرين الذين يستثمرون فى مصر عبر هيئة الاستثمار المصرية وتمنح للمرة الأولى لسنة واحدة وتجدد لثلاث سنوات وبعدها تجدد لخمس سنوات ومن الناحية العملية يتوجب أن لا تقل حصة المستثمر فى الشركة الاستثمارية ما يعادل 35 ألف دولار أمريكي ليحصل على موافقة الإقامة الاستثمارية على أن يكون مستكملاً لكافة أوراقه الثبوتية لدى هيئة الاستثمار ومن ضمنها الموافقات الأمنية المطلوبة وتمنح للمستثمر وأقاربه من الدرجة الأولى.

رابعا: الإقامة العقارية: من يشترى عقاراً بقيمة 100 ألف دولار أمريكى يمكنه الحصول على إقامة لمدة سنة، ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمن يمتلك عقارًا أو أكثر بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار أمريكي، وفي حال كانت قيمة العقار 400 ألف دولار أمريكي تكون الإقامة خمس سنوات، وذلك ضمن شروط أبرزها أن يكون سند ملكية العقار مسجلًا بالشهر العقاري وأن يتم تقديم ما يثبت تحويل مبلغ الشراء عبر أى بنك معتمد فى مصر وتمنح لمالك العقار وأقاربه من الدرجة الأولى

الأوراق المطلوبة:

- صورة رسمية من السجل التجارى الخاص بالمستثمر يفيد بأنه مؤسس شركة باسمه، ويتم تقديمها لمصلحة الهجرة والجوازات

- صورة من جواز السفر

- صورة عقد الإيجار يفيد بأن المنشأة الخاصة به مؤجرة له أو هو مالكها، بعد ذلك ينتظر المستثمر من شهر إلى أربعة شهور للحصول على موافقة أمنية.

أما بالنسبة للمبلغ المشروط لرأس المال:

-الشركة المساهمة بما يعادل 35 ألف دولار تقريبًا، 650 ألف جنيه مصري.

-الشركة ذات المسؤولية المحدودة تتطلب عمل وديعة فى البنك "50 ألف جنيه مصري" إلا أن هذا النوع من الشركات يمنح الإقامة لشخص واحد فقط وهو صاحب الوديعة.

شركة التضامن "من شركات الأشخاص" حوالى 300 ألف جنيه مصري حيث يقوم المستثمر بعمل إيداع 75 ألفا ثم يقوم باستكمال باقى المبلغ حتى يحصل على إقامة الاستثمار.

 

عاجل