رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستوى الأكسجين يكشف عن إصابتك بالزهايمر.. تفاصيل

نشر
الزهايمر
الزهايمر

سجل علماء من جامعة ساسكس مستويات الأكسجين في الدم، وقدموا دليلًا تجريبيًا على سبب تعرض الدماغ للتلف والتنكس، وهي مقدمة لمرض الزهايمر.

قام باحثو جامعة ساسكس، برئاسة الدكتورة كاثرين هول من كلية علم النفس وعلوم الأعصاب في ساسكس، بدراسة نشاط الدماغ وتدفق الدم في حصين الفئران، ثم استخدم الباحثون عمليات المحاكاة للتنبؤ بأن كمية الأكسجين التي يتم توفيرها للخلايا العصبية في الحُصين الأبعد عن الأوعية الدموية كافية فقط للخلايا لمواصلة العمل بشكل طبيعي.

وقال الدكتورة كاثرين هول، كبيرة المحاضرين في علم النفس بجامعة ساسكس: هذه النتائج هي خطوة مهمة في البحث عن تدابير وقائية وعلاجات لمرض الزهايمر لأنها تشير إلى أن زيادة تدفق الدم في الحُصين قد تكون فعالة حقًا في منع حدوث الضرر.

وتابعت وفقًا لموقع “timesnownews”، إذا كان من الصحيح أن زيادة تدفق الدم في الحُصين أمر مهم في حماية الدماغ من أمراض مثل الزهايمر، فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن وراء أهمية ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول لصحة الدماغ على المدى الطويل.

وأفادت أن الحُصين موجود عند نقطة تحول أمر جيد بشكل طبيعي، ولكن عندما يحدث أي شيء آخر لتقليل تدفق الدم في الدماغ، تنخفض مستويات الأكسجين في الحُصين إلى مستويات تمنع الخلايا العصبية من العمل، نعتقد أن هذا هو السبب على الأرجح لمرض الزهايمر أولًا يسبب مشاكل في الذاكرة - لأن الانخفاض المبكر في تدفق الدم يمنع الحُصين من العمل بشكل صحيح.

كما أن العوامل نفسها التي تعرضك لخطر الإصابة بنوبة قلبية تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالخرف، وذلك لأن أدمغتنا تحتاج إلى ما يكفي من تدفق الدم لتوفير الطاقة - في شكل أكسجين وجلوكوز - حتى تتمكن خلايا الدماغ من العمل بشكل صحيح، ولأن تدفق الدم يمكن أن يزيل الفضلات مثل بروتينات بيتا أميلويد التي تتراكم في مرض الزهايمر.

وجد العلماء أيضًا أن الأوعية الدموية في الحُصين تحتوي على عدد أقل من نسخ mRNA (رموز لصنع البروتينات) للبروتينات التي تشكل تمدد الأوعية الدموية. 

بالإضافة إلى ذلك كانت الخلايا التي تمدد الأوعية الدموية الصغيرة، والتي تسمى pericytes  مختلفة في الحُصين عنها في القشرة البصرية.

عاجل