رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التنوع في المصادر.. خطة الحكومة لتأمين السلع الأساسية الغذائية خلال جائحة كورونا

نشر
سلع تموينية
سلع تموينية

رغم الأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا عالميًا، نجحت الحكومة المصرية في تفادي حدوث أي أزمات على مستوى نقص السلع أو المنتجات الغذائية من خلال إعداد خطة متكاملة لتوفير السلع الغذائية بالأسواق وبكميات كبيرة منذ جائحة كورونا وحتى الآن.

 وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن توفير جميع المنتجات وتأمين مخزون استراتيجي طوال الوقت، حيث لم يشعر المواطنون بنقص أي سلعة أو زيادة في الأسعار طوال هذه الفترة.

ووفقا لتقرير بثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، اعتمدت الحكومة في الخطة على التنوع في مصادر توفير السلع الأساسية وعدم الاعتماد على مصدر واحد فقط، حيث يتم توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة وكذلك الدواجن المجمدة وطرحها للمواطنين بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لوزارة التموين على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة قدرها 20% مقارنة بنفس أسعار السوق الأخرى، مما أدى إلى توافر هذه المنتجات وعدم احتكار التجار المنتجات المثيلة لرفع أسعارها. 

كما اشترت الحكومة الأقماح المستوردة المخصصة لإنتاج الخبز المدعم من خلال البورصات العالمية ويتم ترسية العروض على أفضل المنتجات وبأسعار مناسبة بجانب شراء القمح المحلي من المزارعين بسعر عادل ومشجع هذا العام.

عاجل