رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أولى جلسات المحكمة الاقتصادية الابتدائية في قضية السفينة إيفر جيفن.. اليوم

نشر
السفينة إيفر جيفن
السفينة إيفر جيفن

تنظر المحكمة الاقتصادية الابتدائية في الإسماعيلية، اليوم السبت، الدعوى القضائية رقم 23 لسنة "14 ق" المقامة من هيئة قناة السويس، لتثبيت الحجز التحفظي الموقع على سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفن، التي جنحت بقناة السويس في 23 مارس الماضي، مما أدى إلى تعطل حركة الملاحة في القناة.

وأصدرت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية "الدائرة الاستئنافية" حكمًا، الأحد الماضي، بعدم اختصاص المحكمة نوعيًا، وإحالة الدعوى المقامة من قناة السويس إلى المحكمة الاقتصادية الابتدائية لجلسة اليوم السبت لنظرها.

كما أصدرت المحكمة حكمًا في الاستئناف المقدم من الشركة المالكة للسفينة إيفر جيفن، برفض الاستئناف رقم 35 لسنة "14 ق" المقام من ملاك سفينة الحاويات البنمية إيفر جيفن طعنًا على الحكم الصادر برفض التظلم المقدم منهم على أمر الحجز التحفظي الموقع على السفينة، والذي سبق وأن أصدرته المحكمة الاقتصادية "الدائرة الثانية الإبتدائية"، بجلسة 4  مايو الماضى.

وقالت هيئة قناة السويس، إنه بمقتضى حكم المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية برفض الاستئناف المقدم من الشركة المالكة للسفينة إيفر جيفن،  يتم استمرار الحجز التحفظي الموقع على السفينة.

كانت هيئة قناة السويس قد قدمت تسهيلات كبيرة للشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، لسداد التعويضات بعد بتخفيض قيمة التعويضات المطلوبة خلال التفاوض بنسبة 40%، حيث تم تخفيض المبلغ من 916 مليون دولار إلى 550 مليون دولار، على أن يتم سداد 200 مليون دولار كدفعة مقدمة، فيما يتم سداد 350 مليون دولار الباقية كخطابات ضمان يتم اصدارها فى بنك من فئة الـ " A class "، فى مصر، ومازال مبلغ التقاضى حتى الآن أمام المحكمة هو 916 مليون دولار و526 ألف دولار و495 دولار، بالإضافة إلى الفوائد التجارية بواقع 5% من تاريخ المطالبة حتى سداد المبلغ.

عاجل