رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نهائي أبطال أوروبا.. «توخيل» يأمل تكرار سيناريو «كلوب وهاينكس» ويخشى «نحس كوبر»

نشر
توماس توخيل - مدرب
توماس توخيل - مدرب تشيلسي

يستضيف ملعب الدراجاو بالبرتغال، في التاسعة مساء اليوم السبت، مواجهة إنجليزية من العيار الثقيل تجمع فريقي مانشستر سيتي وتشيلسي، في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويأمل الألماني توماس توخيل المدير الفني لتشيلسي، في تعويض الإخفاق في نهائي النسخة الماضية مع باريس سان جيرمان عندما خسر لقب البطولة أمام بايرن ميونيخ الألماني، حيث يرغب توخيل في الفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه، وقيادة البلوز للقب الثاني.

ويمني توخيل، النفس في التتويج بالبطولة لأول مرة في تاريخ، خاصة وأنه أول مدرب يصل إلى نهائيين متتاليين مع فريقين مختلفين، إلا أنه ليس المدرب الوحيد الذي خاض نهائين متتاليين أو اكثر مع فريق واحد، حيث قاد الفرنسي زين الدين زيدان، ريال مدريد لخوض 3 نهائيات متتالية بين عامي 2016 و2018، ليفوز بها جميعًا، وهناك من تأهل في نسختين متتاليتين للنهائي، لكنه توج بلقب وخسر الآخر، حيث حدث ذلك من السير أليكس فيرجسون مع مانشستر يونايتد بالفوز في 2008 على حساب تشيلسي، وخسارة اللقب في العام التالي أمام برشلونة.

هناك من استطاع تعويض نفسه عن الخسارة في النهائي بمحاولته في العام التالي مباشرة ونجاحه في انتزاع اللقب، وهو ما حدث مع الألماني يوب هاينكس، حيث قاد بايرن ميونخ للتأهل لنهائي البطولة عام 2012، إلا أنه خسر على يد تشيلسي بملعب أليانز أرينا، قبل أن يعوض نفسه عن ذلك الإخفاق بانتزاع اللقب من غريمه بوروسيا دورتموند في النسخة التالية مباشرة.

وأيضًا تكرر ذلك مع ألماني آخر، وهو يورجن كلوب مدرب ليفربول، الذي خسر اللقب أمام الريال في نهائي 2018، لكنه عاد في العام التالي، وقاد الريدز للتتويج باللقب السادس في تاريخه على حساب توتنهام هوتسبير، لذلك يتمني توخيل في تكرار سيناريو كلوب وهانكس.

كما يخشي توخيل من حدوث سيناريو الأرجنتيني هيكتور كوبر معه ، حيث سبق لكوبر في الوصول للنهائي مرتين متتاليتين مع فالنسيا الإسباني عامي 2000 و2001، لكن ريال مدريد وبايرن ميونخ استطاعًا انتزاع اللقب على حساب كوبر مدرب منتخب مصر السابق.

وصعد مانشستر سيتي إلى نهائي البطولة بفضل فوزه على باريس سان جيرمان الفرنسي، بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا، بينما تشيلسي تأهل بعد فوزه على ريال مدريد الإسباني، بنتيجة 3-1 في مجموع المباراتين.

عاجل