رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دوري أبطال أوروبا.. جوادريولا «ملك التتويجات» في مواجهة الألماني «الطامح» توخل

نشر
مستقبل وطن نيوز

يلتقي مساء غد (السبت) على ملعب "دراجاو" بمدينة بورتو البرتغالية، فريقا مانشستر سيتي وتشيلسي في نهائي إنجليزي خالص لدوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم، غير أن مباراة من نوع آخر ستدور رحاها بين مدربي الفريقين الإسباني بيب جوارديولا "ملك التتويجات" وصاحب التاريخ الطويل والإنجازات المميزة في المسابقات القارية والمحلية الأوروبية، والألماني توماس توخل الطامح لدخول نادي الكبار في حصد البطولات الأوروبية.

ويعد بيب جوارديولا، أحد أنجح المدربين العالميين في السنوات الأخيرة، وحقق 31 بطولة، مقابل 48 بطولة حققها الاسكتلندي السير أليكس فيرجسون أسطورة التدريب في نادي مانشستر يونايتد، و32 بطولة للروماني ميركيا ليتشسكو، و30 بطولة للاسكتلندي ويلي مالي. 

وفي موسمه التدريبي الأول 2008-2009، نجح جوارديولا (50 عاما) في إحراز 6 ألقاب مع نادي برشلونة الإسباني، هم الدوري، وكأس الملك، ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية .

وخلال مسيرته مع برشلونة، حقق بطولات الدوري الإسباني 3 مرات، كأس الملك مرتين، كأس السوبر الإسباني 3 مرات، دوري الأبطال الأوروبي مرتين، كأس العالم للأندية مرتين، كأس السوبر الأوروبى مرتين".

وفي 30 يونيو 2012، استقال جوارديولا من منصبه بعد أن حقق 14 لقبًا في أربع سنوات قضاها في النادي الكتالوني. ثم تعاقد رسميا مع نادي بايرن ميونخ الألماني في 16 يناير 2013، ليقضى مع النادي 3 مواسم حقق خلالها لقب الدوري الألماني 3 مرات، وكأس ألمانيا مرتين، كأس العالم للأندية، كأس السوبر الأوروبي.

وفي فبراير 2016 ، تعاقد مع نادي مانشستر سيتي خلفًا للمدرب التشيلي مانويل بلغريني، واستلم مهامه رسميًا في يونيو 2016. وفي موسم 2017/2018 استطاع تحقيق لقب الدوري الانجليزي (البريمرليغ) وكأس الرابطة الإنجليزية. 

وفي موسم 2018–2019، استطاع الفوز مع مانشستر سيتي بجميع الألقاب المحلية الثلاثة (الدوري الممتاز وكأس الرابطة المحترفة وكأس الاتحاد الإنجليزي)، ليصبح بذلك أول فريق إنجليزي يحقق الثلاثية التاريخية خلال موسم واحد في تاريخ الكرة الإنجليزية.

وفي الموسم الحالي ، قاد جوارديولا مانشستر سيتي للتتويج بالدوري الإنجليزي وبكأس رابطة المحترفين الإنجليزية، ليضيف اللقبين الـ 30 والـ 31 في مسيرته التدريبية.

ويتبقى لجوارديولا فقط دوري الأبطال الأوروبي، حلمه المؤجل مع السماوي والذي يرنو لتحقيقه هذا الموسم.

وتأهل مانشستر سيتي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم لأول مرة في تاريخه، بعد تغلبه على باريس سان جيرمان في نصف النهائي برباعية لهدف في مجموع اللقاءين ذهابًا (2-1) وإيابًا (2-صفر).

توماس توخل

في المقابل، بدأ الألماني توماس توخل المدير الفني لنادي تشيلسي الإنجليزي والذي سبق وأن درب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي مسيرته التدريبية في عام 2000، كمدرب لفريق الشباب في نادي شتوتجارت. وفي عام 2005، عاد إلى نادي أوغسبورج، الذي أعجب بقدرته على تدريب اللاعبين الشباب، وعُين منسقًا لفريق الشباب.

وشغل توخل (48 عاما) المنصب لمدة ثلاث سنوات، وانتقل في النهاية إلى الإدارة بعد أن عُرض عليه منصب مدرب الفريق الأول في فريق أوغسبورج الرديف لموسم 2007–2008.

ثم انتقل توخل إلى نادي ماينز عام 2009، خلفًا للمدرب يورجن كلوب (المدير الفني الحالي لليفربول)، الذي غادر إلى بوروسيا دورتموند، وتم ترقيته إلى هذا المنصب بعد أن عمل مدربًا للشباب في ماينز لمدة 12 شهرًا، ووقع عقدًا أوليًا لمدة عامين. 

واستمر توخل في ماينز حتى في 11 مايو 2014.. وأنهى مسيرته بتحقيق 72 فوزًا و 46 تعادلًا و 64 خسارة من 182 مباراة .

وفي أبريل 2015، أعلن المدرب يورجن كلوب أنه سيغادر بوروسيا دورتموند بعد موسم 2014-2015 المخيب للآمال، وبعد ذلك بوقت قصير، تولى توخل رسميًا منصب المدرب الجديد للنادي في 19 أبريل 2015، ووقع عقدًا لمدة ثلاث سنوات.

وأنهى توخل موسمه الأول في بوروسيا دورتموند بلا ألقاب، وعلى الرغم من وصوله إلى نهائي كأس ألمانيا 2016، لكنه خسر أمام بايرن ميونيخ بركلات الترجيح، كما عانى الفريق من الإقصاء في دور الثمانية من الدوري الأوروبي على يد ليفربول.

وفاز توخل بأول لقب له كمدرب مع بوروسيا دورتموند وهو كأس ألمانيا 2017، والذي كان أول لقب للنادي منذ خمس سنوات، حيث تغلب على أينتراخت فرانكفورت 2-1، وبعدها، غادر دورتموند في 30 مايو 2017، نتيجة علاقة متوترة مع إدارة النادي، بعد تحقيق 68 انتصارًا و23 تعادلًا و17 هزيمة في 108 مباريات. 

وفي مايو 2018، تولى توخل تدريب فريق باريس سان جيرمان ، وقاد الفريق للتتويج بلقب الدوري الفرنسي مرتين وكذلك لقب كأس فرنسا وكأس الرابطة الفرنسية في عام 2020، كما ساهم بقدر كبير في بلوغ النادي الباريسي نهائي دوري الأبطال الأوروبي قبل أن يخسر أمام بايرن ميونخ الألماني بهدف دون رد .

وفي 29 ديسمبر 2020، أعلن نادي باريس سان جيرمان فسخ تعاقده مع توماس توخل بعد عامين ونصف من توليه منصب المدير الفني للفريق.ووقع بعدها بشهر في 26 يناير 2021 عقدًا لمدة 18 شهرًا مع نادي تشيلسي الإنجليزي، ليعتبر أول مدرب ألماني يتم تعيينه مدير فنيا لفريق كرة القدم بالنادي. 

ووفقا لتقارير إعلامية إنجليزية، فإن أحد الأسباب الرئيسية لوقوع اختيار تشيلسي على توخل؛ هو سجله في العمل مع اللاعبين الشباب وهذا يتناسب مع الجيل الجديد من اللاعبين القادمين إلى النادي.

وكان توخل قد أسس مسيرته المهنية أثناء عمله كمدرب للشباب في ألمانيا في أندية منها شتوتجارت وأوغسبورغ قبل أن يكسب فرصته في ماينز، واكتسب سمعة طيبة في ماينز وبوروسيا دورتموند لاحتضان اللاعبين الشباب.

ووصل تشيلسي إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" بعد فوزه على ريال مدريد الإسباني بثلاثية لهدف في مجموع المباراتين ذهابًا (1-1) وإيابًا (2- صفر) بالدور نصف النهائي.

وتعد هذه المرة الثالثة التي يبلغ فيها تشيلسي المباراة النهائية لدوري الأبطال بعد أن خسر أمام مواطنه مانشستر يونايتد بركلات الترجيح عام 2008، قبل أن يفوز باللقب على حساب بايرن ميونيخ بركلات الترجيح أيضا في مايو عام 2012.

عاجل