رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الري»: تحويل 320 ألف فدان لنظام الري الحديث

نشر
التحويل لنظام الري
التحويل لنظام الري الحديث - وتأهيل الترع

كشفت وزارة الموارد المائية والري، أن إجمالي زمام الأراضي الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث يبلغ مساحته 320 ألف فدان تقريبًا.

وذكرت وزارة الري، أنه تم تقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الري الحديث بزمام يصل إلى 85 ألف فدان، الأمر الذى يعكس تزايد الوعي بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي المباشر، والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة ، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

وفي السياق ذاته، عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف المشروع القومي لتأهيل الترع، ومشروعات تأهيل المساقي، والتحول من نظم الري بالغمر لنظم الري الحديث.

واستعرض الدكتور عبدالعاطي، رؤية وزارة الموارد المائية والري بتحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية سواء على مستوى شبكة المجاري المائية أو على المستوى الحقلي من خلال تأهيل الترع والمساقي بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الري الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي في الأراضي الزراعية، بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

عاجل