رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزارة الري: جار تأهيل 5363 كم من الترع

نشر
تأهيل الترع - أرشيفية
تأهيل الترع - أرشيفية

ذكرت وزارة الموارد المائية والري، أنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل الى 1741 كيلومتر بمختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت وزارة الري، أنه جار العمل في تنفيذ تأهيل 5363 كيلومترًا من الترع، وتم تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1122 كيلومترًا تمهيداً لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 8226 كيلومترًا حتى تاريخه، وذلك في إطار المرحلة الأولى من المشروع، والتي ستنتهى بحلول منتصف عام 2022 بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ 18 مليار جنيه.

ويهدف المشروع القومي لتأهيل الترع يهدف لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه ، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة ، وحث المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية  وحمايتها من التلوث ، بخلاف المردود الاقتصادى والإجتماعى والحضارى والبيئى الملموس فى المناطق التى يتم تنفيذ المشروع فيها.

وفي السياق ذاته، عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف المشروع القومي لتأهيل الترع، ومشروعات تأهيل المساقي، والتحول من نظم الري بالغمر لنظم الري الحديث.

واستعرض الدكتور عبدالعاطي، رؤية وزارة الموارد المائية والري بتحقيق عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية سواء على مستوى شبكة المجاري المائية أو على المستوى الحقلي من خلال تأهيل الترع والمساقي بالتزامن مع تنفيذ أنظمة الري الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي في الأراضي الزراعية، بهدف ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

عاجل