رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسئول أمريكي: إجراءات جديدة ضد إثيوبيا وإريتريا بسبب تيجراي

نشر
الوضع الانساني فى
الوضع الانساني فى تيجراي ..ارشيفية

أكد مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية أن بلاده ستتخذ مزيدا من الإجراءات ضد إثيوبيا وإريتريا بسبب الصراع الدائر في إقليم تيجراي.
 

وقال القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية روبرت جوديك في ملاحظات معدة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ اليوم الخميس:"على إثيوبيا وإريتريا أن تتوقعا مزيدا من الإجراءات الأمريكية إذا فشل أولئك الذين يؤججون الصراع في تيجراي في تغيير مسارهم"، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.
 

وأضاف: “إن الوضع في تيجراي ازداد سوءا خلال الأسابيع الأخيرة، مؤكدا أن جميع الأطراف المسلحة تورطت في ارتكاب أعمال وحشية في الإقليم”.

وعلى صعيد متصل دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الأربعاء، إلى انسحاب القوات الإريترية وقوات منطقة أمهرة الإثيوبية من منطقة إقليم تيجراي في إثيوبيا.
 

وقال الرئيس الأمريكي، إنه "يجب السماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور؛ لتجنب المجاعة على نطاق واسع في المنطقة التي مزقها الصراع".
 

وكان مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتّحدة للشئون الإنسانيّة حذّر، في مذكّرة أرسلها إلى مجلس الأمن الدولي، من وجود "خطر جدّي بحدوث مجاعة في إقليم تيجراي بإثيوبيا؛ إذا لم تتمّ زيادة المساعدات خلال الشهرين المقبلين"، داعيًا إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة.


 

عاجل