رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفير حسام زكي: الخط الأحمر المصري وضع حدًا لتطور النزاع في ليبيا

نشر
السفير حسام زكي الأمين
السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن الوضع في ليبيا يختلف عن اليمن وسوريا وهناك أزمات شائكة ولكن وضع ليبيا أفضل مثل العراق ولبنان وليس بها صدامات مسلحة، وليبيا في وضع انتقالي معين حاليًا مبشر بالخير.

وأضاف زكي ـ في مقابلة مع قناة "الحياة" الفضائية-: "نأمل أنه يفضي إلى إجراء الانتخابات في نهاية العام الحالي لأنه عند إجراء هذه الانتخابات بالشكل المطلوب يمكن أن تبزغ سلطة جديدة تبسط سلطتها ونفوذها على كل الأراضي الليبية وبالتالي هذا يجعل لأول مرة منذ سنوات عديدة أن تستعيد الحكومة الموجودة قدرتها على السيطرة على كامل الأراضي الليبية وهذا لو حدث سيكون هو التطور المطلوب".

وأوضح: "هناك أيضًا أمور أخرى مرتبطة بالميليشيات والمرتزقة الأجانب وموقف الجامعة العربية موجود في قراراتها وهو المطالبة برحيل كل القوات الأجنبية عن ليبيا لأن استمرار وجود أي أجنبي كقوة عسكرية موجودة على الأراضي الليبية هذا أمر غير مقبول".

وردًا على سؤال حول رؤية الجامعة العربية ودولها الأعضاء للجهد المصري لحل الأزمة الليبية وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي إن سرت خط أحمر، قال زكي: "الكل رأه بشكل واضح وإيجابي جدًا أن هذا الخط الأحمر المصري وضع حدًا لتطور النزاع وأن النزاع كان ذاهبًا في طريق ضخم جدًا وينتج عنه سقوط ضحايا ومشاكل كثيرة".

وأكد أنه بسبب الخط الأحمر المصري، هدأت الأمور وعادت إلى المستوي الطبيعي، مشيرًا إلى أن الأزمة موجودة ولكن ليست حريقًا ضخمًا يطال كل شيء، مشددًا على أن هذا الخط الأحمر كان في غاية الأهمية وساهم في تراجع مستوي الأزمة وصولًا إلى فتح القنوات للحوار والوضع الحالي وهو الوضع الانتقالي".

عاجل