رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تعتلي القمة بقيادة السيسي.. الإشادات الدولية تتوالى بدور القاهرة في وقف إطلاق النار بغزة

نشر
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

لا زالت تتوالى الإشادات الدولية بدور مصر المشرف بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى التوصل إلى وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى قطاع غزة بعد صراع استمر 11 يوما والتى كان آخرها تأكيد المتحدثة الاقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالد غريفيث على أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع مصر لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.

باكستان

كما تلقى الرئيس السيسي مساء اليوم الأربعاء اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الذي أعرب عن تقدير باكستان الكبير للجهود المصرية في وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن عمران خان أكد عمق العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، والتطلع إلى استكشاف آفاق جديدة للتعاون المثمر بين مصر وباكستان.

ألمانيا

فيما أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن خالص تقدير بلادها للجهود المصرية الناجحة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أفضت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، مثمنةً في هذا الإطار الاتصالات المصرية الفعالة مع كافة الأطراف المعنية، والتي ساهمت في إنهاء حالة التوتر والحد من الخسائر البشرية والمادية، ومؤكدةً على حرصها على تكثيف التشاور وتبادل الرؤى مع الرئيس في هذا الخصوص.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس جري اليوم الأربعاء بين الرئيس السيسي والمستشارة الألمانية .

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن المستشارة "ميركل" أكدت اعتزاز ألمانيا بروابط الصداقة التي تجمعها مع مصر، والتي تمثل ركيزة هامة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والحرص على التشاور والتنسيق المستمر مع الرئيس السيسي فيما يخص مختلف التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، مشيدةً في هذا الصدد بجهود سيادته للحفاظ على الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية في المنطقة بأسرها، ومؤكدةً في هذا السياق التزام بلادها بدعم مسيرة العلاقات الثنائية المشتركة في مختلف المجالات ودعم جهود مصر التنموية من خلال خبرات الشركات الألمانية وزيادة الاستثمارات.

الولايات المتحدة

كما أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بنجاح الجهود المصرية الحاسمة خلال الفترة الماضية وما تتحمله من أعباء في مكافحة الإرهاب، معرباً عن دعم الإدارة الأمريكية لتلك الجهود، ومؤكداً أن مصر تعد شريكاً مركزياً في التصدي لتحدي الإرهاب العابر للحدود.

وجاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي اليوم الأربعاء لبلينكن بحضور سامح شكري وزير الخارجية وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك كلٍ من فيكتوريا نولاند وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية، والسفير جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، وتوماس سوليفان نائب سكرتير رئيس الأركان الأمريكي، والسفيرة باربرا ليف من مجلس الأمن القومي الأمريكي".

الرئيس الأمريكي جو بايدن

كما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على قيمة الشراكة المثمرة والتعاون البناء والتفاهم المتبادل بين الولايات المتحدة ومصر، مشيرا إلى تطلع الإدارة الأمريكية لتعزيز العلاقات الثنائية مع القاهرة خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات، خاصةً في ضوء دور مصر المحوري إقليمياً ودولياً، وجهودها السياسية الفعالة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة وتسوية أزماتها. 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، من الرئيس بايدن، تناولا خلاله تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة".

كما وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود المصرية، التي بذلت من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة.

دور القاهرة في حفظ الاستقرار بالمنطقة

وبدوره أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي جابى أشكنازى، أنه قدم الشكر لنظيره المصري سامح شكري هاتفيًا على دور القاهرة في حفظ الاستقرار في المنطقة.

وقال أشكنازى في تصريحات صحفية السبت: اتفقت مع وزير خارجية مصر على لقاء قريب لمناقشة التطورات في المنطقة.

وأضاف: كما أكدت لشكري ضرورة ضمان أمن إسرائيل في أي اتفاق مستقبلي.

الاتحاد الأوروبي 

كما رحب الاتحاد الأوروبي، في بيان له الجمعة، بوقف إطلاق النار المعلن في غزة بقيادة مصر.

وأشاد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بدور جمهورية مصر العربية، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية وغيرهم ممن لعبوا دورا في تحقيق وقف إطلاق النار.

كما وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدوره في التوصل لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال نتنياهو- في تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر الجمعة-:« شكرا لكم، يا فخامة الرئيس السيسي، على دوركم المهم في استعادة الهدوء ودفع الأمن والاستقرار في منطقتنا قدما».

يأتي ذلك بعدما أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، بيانًا أكد فيه موافقة الحكومة الإسرائيلية على المقترح المصري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

 

عاجل