رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس جامعة دمنهور يفتتح ندوة الغذاء الصحي والتراث المصري

نشر
الدكتور عبيد صالح
الدكتور عبيد صالح _ رئيس جامعة دمنهور

أفتتح اليوم الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، أولى سلسلة ندوات أونلاين في مجال التراث بعنوان " الغذاء الصحي والتراث المصري " في إطار مشروع ReHed للتدريب على التراث بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب بالجامعة ويدير الندوة أستاذ دكتور عبير قاسم .

وأشار "صالح " في بداية الندوة إلى أهمية التراث الغذائي فهو أساس نمو الثقافات ، ففي ظل جائحة كورونا التي تجتاح العالم نحتاج إلى قدر كاف وهام من التوعية بالغذاء الصحى الآمن سواء خضروات ، بروتينات ، بقوليات والتى من شأنها ترفع المناعة وتحد من شراسة الفيروس، والألبان أيضا من العناصر الغذائية الهامة فهى تحتوى على عنصر الزنك وفيتامين د الذى يساهم فى علاج فيروس كورونا .

كما أوضح " صالح "، أن القدماء المصريين أول من قام بفحص سلامة الغذاء ويتضح ذلك من خلال النماذج الرائعة المرسومة على جداريات المعابد من الحبوب والطعام الموجودة بمصر القديمة الذى يعد من أهم الأطعمة التى نتناولها حتى الآن .

كما أكدت الدكتورة عبير قاسم أن هذا المشروع يعد نقطة تميز للجامعة فى مجال الحفاظ على التراث المصري وليس فى مجال الآثار فقط ، فالمشروع يهدف إلى إقتراح عدد من المناهج المعاصرة المتعلقة بالتراث المصري لتدريسها للطلاب لزيادة ورفع الوعى ويتم ذلك بالتعاون مع  مجموعة من الجامعات المصرية والفرنسية والإيطالية واليونانية.

 

عاجل