رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تعليم النواب» توافق على مشروع موازنة مكتبة الإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافقت لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب سامي هاشم، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، على مشروع موازنة مكتبة الإسكندرية للعام المالي الجديد 2021 - 2022. 

وأكد الدكتور سامي هاشم، رئيس اللجنة، أن مكتبة الإسكندرية هي منارة للفكر والحضارة، وتوليها الدولة المصرية اهتماما بالغا، لاسيما وأنها واجهة لمصر الثقافية، مطالبا بإيفاد اللجنة بالخطة الاستثمارية التفصيلية المستهدفة للعام المالي الجديد لتقديم مزيد من الدعم لها، لما لها من دور أيضا على جذب الشباب، مشيرا إلى أن اللجنة ستقوم بزيارة مرتقبة للمكتبة في ضوء توجيه دعوة لها من جانب المسئول بالمكتبة والذي حضر اليوم. 

من ناحيته، قال محمد عقل، ممثل مكتبة الإسكندرية، أمام اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب: إن المكتبة تمثل قوى ناعمة، مشيرا إلى أن هناك عددا من المشروعات المستهدفة خلال العام المالي الجديد 2021 - 2022 لتطوير وتحديث المكتبة، ومنها تحديث البنية التحتية والتكنولوجية بنحو 10 ملايين جنيه، لاسيما وهي المكتبة الثانية عالميا من حيث أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية، فضلا عن استهداف تطوير الأجهزة المرئية والصوتية بنحو 18 مليون جنيه.

وأضاف أنه من المستهدف أيضا تحديث المنظومة الأمنية للمكتبة، وأجهزة الإضاءة بالمبنى الرئيسي، سيما وأنه قائم على نظم عالمية تتنوع ما بين 3 آلاف لمبة، مشيرا إلى دور المكتبة في تطوير بعض الأماكن التراثية ومنها قصر خديجة هانم بحلوان، وتقديم أنشطة ثقافية بها. 

وطالب المسؤول بالمكتبة، بزيادة الباب السادس (الاستثمارات) ليكون 90 مليون جنيه، لاسيما الحاجة إلى إنجازات البحيرة الصناعية الخارجية بالمكتبة، وقال معتز فتحي ممثل التخطيط، إن البحيرة كانت مدرجة في الخطة الاستثمارية، لكن لم يرد التعاقد بشأنها حتى الآن.

بدوره، أكد النائب هاني أباظة، أهمية الدور التوعوي لمكتبة الإسكندرية، لاسيما في القضايا الشائكة، مشددًا على أهمية التسويق لمحتويات المكتبة وتطوير وسائل العرض بها.

كما طالبت النائبة ماجدة بكري وكيل اللجنة، بإيفاد اللجنة بموجز للأنشطة المتوقع تنفيذها خلال العام المالي الجديد، مع عقد لقاء خاص بالمكتبة لاستعراض كل أنشطتها تفصيلا.

عاجل