رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة التخطيط: رؤية مصر 2030 تتسق مع أجندة أفريقيا 2063

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد: إن الأجندة الوطنية: رؤية مصر 2030، هي نسخة وطنية من الأهداف الأممية تتوافق مع الأهداف الـ 17 للأمم المتحدة وتتسق كذلك مع أجندة أفريقيا 2063، موضحة أنها تمثل وثيقة حية يتم تحديثها باستمرار وفقًا للمتغيرات على المستويين المحلي والإقليمي والدولي.

وأشارت إلي إطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي بعد إطلاق رؤية مصر 2030، وكذا المتغيرات المتعلقة بالتطورات الإقليمية والدولية غير المسبوقة، ومن ثم جائحة كورونا مؤكدة أنه يتم تحديث الرؤية مع كل تلك المستجدات.

جاء ذلك في بيان لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية حول عقد خمس جلسات تشاورية افتراضية خلال الفترة من 19 مايو إلى 25 مايو، مع مجموعة من الخبراء البارزين في المجالات المختلفة لمناقشة المستهدفات الكمية لمؤشرات رؤية مصر 2030، بحضور الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة مني عصام مدير وحدة التنمية المستدامة بالوزارة،والدكتورة ريهام رزق مدير وحدة النمذجة بالوزارة.

وتناول الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الحديث حول الجهد المبذول فيما يتعلق بتحديث رؤية مصر 2030، مؤكدا أن هناك عدة ملاحظات تم أخذها في الاعتبار عند النظر إلي عدد من الرؤى الدولية الحديثة المختلفة منها حجم الوثيقة، والتقسيم الخاص بالرؤية والذي أصبح حاليًا متسقا مع وضع الرؤى الحديثة والتي لا تضم الأهداف الاستراتيجية فقط بل تهتم بالتقسيم المنطقي الجيد.

وأشار كمالي إلى الجهد التشاركي الذي قامت به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالتعاون مع الوزارات كافة وجميع أصحاب المصلحة من القطاع الخاص والمجتمع المدني في تحديث رؤية مصر 2030.

وأردف أنه تم الاستعانة بحوالي 70 خبيرا قدموا أوراقًا لتكن هناك صياغة محدثة من الاستراتيجية، إلى أن جاءت جائحة كورونا والتي استدعت إعادة صياغة للرؤية، موضحًا أن الرؤية تتضمن أهدافًا ومبادئ حاكمة وممكنات ترتبط ببعضها، مع التركيز على المؤشرات الرئيسة في الرؤية.

من جانبها، استعرضت الدكتورة مني عصام مدير وحدة التنمية المستدامة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، النسخة المحدثة من رؤية مصر 2030، موضحة أن الرؤية تتضمن مبادئ حاكمة تمثل ركائز الاستراتيجية.

ولفتت إلى أن الخطوات التي تتخذها مصر تجاه 2030 تحافظ على تلك المبادئ بالإضافة إلى أهداف استراتيجية تمثل قلب الاستراتيجية تتضمن عددا من الأهداف العامة، فضلًا عن مجموعة ممكنات تمثل الأدوات التي تستخدم لتسريع تحقيق الأهداف.

من جهتها، قالت الدكتورة ريهام رزق مدير وحدة النمذجة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه تم تحديد بعض المستهدفات من خلال تطبيق سيناريوهين أولهما استمرار الوضع دون تدخلات، وثانيهما تدخل الحكومة لتحسين أداء المؤشرات فضلًا عن المقارنة مع الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومن ثَم عرضها على عددٍ من الخبراء ومناقشتها، ويجرى العمل على عملية التحديث والدراسة للرؤية.
 

 

عاجل