رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل تطبيق «اتكلم عربي»: منتج يليق بمبادرة رئاسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن مبادرة "اتكلم عربي" وطنية تهدف إلى ترسيخ الهوية المصرية وتعريف أبناء مصر من الجيل الثاني والثالث باللغة والعادات والتقاليد والقيم المصرية، وهي مبادرة متكاملة. 

وأضافت مكرم- في مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى-: "هناك أيضا المعسكرات التي نظمناها للجيلين الثاني والثالث في إطار هذه المبادرة لتشجيعهم على التحدث باللغة العربية، بالإضافة إلى أنشطة الوزارة فيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي، واستخدام تطبيق تيك توك". 

وتابعت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج: "نعمل على تقديم منتج يليق بمبادرة رئاسية والتطور التكنولوجي الذي يتعرض له المصريون في الخارج"، مؤكدة أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بعودة وزارة الهجرة مرة أخرى إلى الحكومة المصرية يؤكد على اهتمام القيادة السياسية بأبنائها في الخارج. 

وتابعت مكرم،: "مسجل لدينا 9.5 مليون مصري في الخارج، بينما العدد الحقيقي قد يقترب من حاجز الـ14 مليون مصري، وهم قوة ناعمة لا يستهان بها، وحبهم كبير جدا لمصر، وكلفنا الرئيس السيسي بتلبية احتياجات المصريين بالخارج، ومن ضمن هذه الاحتياجات هو أن الأسر المصرية تفتقد إلى ربط أولادها بالأجيال الجديدة لأنهم يختلطون بلغات مختلفة، ونحن مع هذا الانفتاح لكن لا نريد أن ينسى المصريون هويتهم". 

ولفتت، إلى أن تطبيق اتكلم عربي مجانا وموجه للمصريين في الخارج، كما أنه موجه للداخل أيضا، لأن الكثير من شرائح المدارس الدولية والجامعات الأجنبية من الشباب لا ينطقون اللغة العربية، وبالتالي فإن هذا التطبيق يستهدف محاربة  طمس الهوية.

وأشارت، إلى أن الوزارة تعاونت مع دار نهضة مصر لأكثر من عام على إنجاح هذا التطبيق لمعرفة احتياجات المصريين في الخارج: "صممنا رحلة بسيطة لشخصية كارتونية يختارها مستخدم الموقع، وتبدأ هذه الرحلة من النوبة حتى يصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة". 

وواصلت: "في كل مرحلة يتعلم المستخدم الحرف وصوت الكلمة، وكل مرحلة لها نقاطها الخاصة، ولكي ينتقل مستخدم التطبيق من نقطة لأخرى يجب أن يكون فهم الكلمة واستطاع أن يكتبها بشكل جيد، كما أن دار نهضة مصر أدخلت الذكاء الاصطناعي، أي أننا نتعامل مع الكلمات التي ينساها المستخدم". 

وأردفت: "بدأنا بالمرحلة الأولى من سن 3 سنوات إلى 6 سنوات، وهي المرحلة التي أطلقناها منذ يومين، بعدها سنعمل في إطار فئتين عمريتين وهما (من 6 إلى 9 سنوات) و( 9 سنوات إلى 12 سنة)، وقد يستفيد شاب عمره 18 عاما مما يقدم لطفل يبلغ من العمر 3 أعوام إذا لم يكن مستواه في اللغة قوية، إذ إننا نحاول بالتعاون عم دار نهضة مصر تقييم فريق العمل من الجانبين كل تجربة لكي نطور المراحل المختلفة، والتطبيق متاح على ANDROID وIOS". 

https://www.youtube.com/watch?v=jB3faHuI_R8

عاجل