رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البترول: طفرة في مبيعات الغاز للسيارات بفضل المبادرة الرئاسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا: إن مبيعات الغاز للسيارات، شهدت طفرة لم تكن لتتحقق إلا بفضل الزخم والدعم الذي أضافته المبادرة الرئاسية والاهتمام الحكومي المستمر بالتوسع في هذا المجال.

وأضاف في تصريحات اليوم، خلال الاجتماع الدوري لمتابعة أعمال خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط لتموين السيارات للعام المالي 2020-2021، أن نشاط استخدام الغاز الطبيعي كوقود في السيارات شهد تنامياً واضحاً سواء في الإقبال على تحويل السيارات للعمل بالغاز أو الاستفادة من المبادرة الرئاسية المتميزة لإحلال السيارات المتقادمة بسيارات تعمل بالغاز. 

وأوضح، أن ما تحقق في هذا المشروع، وخاصة فيما يخص زيادة عدد محطات التموين بالغاز الطبيعي يوازي بالأرقام ما كان يتحقق من قبل في سنوات.

وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية التي حققت نقلة نوعية في الإدارة الاقتصادية الكفؤ لمشروعاتها دعمت هذا التوسع بخطواتها الاستباقية، وعلى رأسها تصحيح التشوهات السعرية في سوق المنتجات البترولية، والتي كانت بمثابة حجر عثرة في طريق أي تطوير وتحديث لخطط العمل والإنتاج.

وطالب الملا، فريق العمل المختص، بتنفيذ برنامج التوسع في الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود في السيارات، والاستمرار في تنفيذ سياسات الوزارة في تدعيم التوسع في هذا النشاط، من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة أو تعظيم المكون المحلي في تنفيذ خطة زيادة محطات تموين السيارات بالغاز لمواكبة التوسع المتوقع فيه وذلك على الرغم من التحديات التي تواجه ذلك، وعلى رأسها جائحة كورونا. 

وشدد الوزير على أهمية الالتزام الكامل بتطبيق كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية والإجراءات الاحترازية المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا.

وشهد الاجتماع، مناقشة الاعتماد على عدد من شركات توصيل الغاز للمنازل وشركات المشروعات والصيانة البترولية في تنفيذ الأعمال المدنية والتركيبات الخاصة بمحطات التموين بالغاز، على غرار ما حققته غاز مصر وبتروجت من نجاحات.

ووجه الوزير، بالتدريب الكامل للكوادر التي يتم اختيارها من تلك الشركات، وأن تقوم بتنفيذ أعمالها تحت إشراف كامل من شركتي غازتك وكارجاس للاستفادة بما لدى كوادرهما من خبرات متميزة في هذا المجال.

عاجل