رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صناعة النواب» توصي بزيادة موازنة سلامة الغذاء وتوافق على موازنة الثروة المعدنية

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة معتز محمود بزيادة موازنة هيئة سلامة الغذاء لتصل إلى مليار جنيه بدلًا من الموازنة المخصصة حوالي 192 مليون جنيه بمشروع الموازنة الجديدة للدولة.

كما وافقت اللجنة على موازنة هيئة الثروة المعدنية خلال مناقشة اللجنة لموازنة الهيئات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة.

وأكد لجنة الصناعة بمجلس النواب معتز محمود، على أن مستقبل مصر في التنمية يعتمد بشكل كبير على النهوض بقطاع الثروة المعدنية في مصر.

وطالب معتز محمود خلال اجتماع اللجنة بضرورة ربط حوافز الهيئة بالاكتشافات الجديدة، مشيرًا إلى أن الاكتشافات الجديدة ستكون نقله كبيرة للاقتصاد الوطني.

كما طالب من هيئة الثروة المعدنية بيان بإجمالي المحاجر المستغلة وغير المستغلة وخطة العمل في المستقبل مع الاستعداد من لجنه الصناعة بتوفير أي دعم تشريعي يساهم في تعظيم عوائد هيئة الثروة المعدنية، مشددا على أنه لن يتم اعتماد موازنة أي هيئة إذا لم يحضر رئيس الهيئة.

واستعرض الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء موازنة الهيئة للسنة المالية الجديدة 2021/2022، مؤكدًا أن إجمالي الموازنة 192 مليون جنيه، معلنًا عن إنشاء معامل بالموانئ لأخذ العينات مما يوفر المثير من الجهد والوقت.

وأكد أن هناك تكلفة كبيرة لإنشاء المعامل مع زيادة دور الهيئة، مشيرًا إلى أنه تقدم وطلب تعديلات تشريعية، مؤكدًا أن لديه مشروع قانون لعقوبات مخالفة سلامة الغذاء سيرسلها للجنة في أقرب وقت لمناقشتها.

وأشار إلى أننا بحاجة إلى إعادة ثقافة المجتمع تجاه سلامة الغذاء من خلال إصدار تشريعات ولوائح مع إلغاء القوانين القديمة، موضحًا أن هناك جهات تصطدم في نقل الاختصاص مثلما يحدث مع البيطريين، موضحًا أننا نسعى إلى تشريع ينظم جميع الاختصاصات ويضع عقوبات من أجل سلامة الغذاء.

وعلق معتز محمود رئيس اللجنة على أن أعضاء اللجنة مستعدين لتقديم كافة الدعم من أجل خروج قانون جيد للنور مع إلغاء القديم كله، موضحًا أنه تم تخفيض موازنة الهيئة رغم زيادة تكاليفها، مطالبًا رئيس هيئة سلامة الغذاء بضم المجازر وعربات الطعام المتنقلة لرقابة الهيئة.