رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جمال شعبان يقدم 25 نصيحة لتلقي لقاح كورونا بأمان

نشر
لقاح كورونا
لقاح كورونا

قدم الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، واستشاري أمراض القلب، نصائح للحصول على لقاح كورونا بأمان، حسب توصيات جامعة ميريلاند الأمريكية.

1- جميع اللقاحات المناسبة بما في ذلك الأمريكي Pfizer Moderna.

2- لقاح أستراو Covishield وCovaxin الهندي وsinopharm الصيني لها فعالية 100٪ في منع الوفاة نتيجة Covid.

3- جميع اللقاحات تمنع الإصابة بفيروس كوفيد -19 والوفاة.

4- يجب علينا تحصين مجموعة كبيرة من السكان إذا أردنا إنقاذ البشرية من مخاطر الوباء الحالي ينبغي تطعيم كل فرد.

5- تشجيع الآخرين على التطعيم.

6- تم تطعيم 10000 سيدة حامل في الولايات المتحدة الأمريكية، دون أي آثار جانبية إضافية، حتى 3 أشهر من المتابعة.

7- بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الطعام أو الأدوية أو اللاتكس أو لقاح غير كوفيد السابق أن يأخذوا لقاح كوفيد بأمان.

8- يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة الشديدة من لقاح فيروس كورونا السابق أو لقاح غير كوفيد فقط تجنب لقاح كوفيد.

9- يجب على الأشخاص الذين أصيبوا بـ فيروس كورونا تطعيمهم بلقاح Covid، بعد أربعة إلى ستة أسابيع من التعافي من الأعراض، أظهرت البيانات أنهم قد يحتاجون إلى جرعة واحدة فقط من اللقاح.

10- الأشخاص الذين تلقوا العلاج بالبلازما يجب أن ينتظروا أربعة أسابيع على الأقل قبل أخذ اللقاح لأنه خلال هذه الأسابيع الأربعة، ستختفي الأجسام المضادة المُشكلة مسبقًا المنقولة في البلازما الخارجية، وسيؤدي ذلك إلى تجنب تحييد الفيروس (البروتين) الذي ينتجه لقاح كورونا.

11- يجب أن ينتظر الأشخاص المصابون بمرض خطير غير كوڤيد والذين يتم إدخالهم المستشفى ما لا يقل عن 4 إلى 10 أسابيع بعد التعافي قبل أخذ أي لقاح.

12- يجب على مرضى السكر الذهاب للتطعيم بعد تناول الطعام.

13- يجب على الأشخاص الذين يتعاطون الكورتيزون، تقليل الجرعة إلى أقل من 7.5 مجم يوميًا إذا أمكن لمدة ستة أسابيع عند أخذ اللقاح، لأن الجرعات العالية تعمل بمثابة مثبط للمناعة وقد تقضي على نمو المناعة.

14- الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف والربو الشعبي وحساسية الجلد يمكن التطعيم بأمان.

15- يجب على الأشخاص الذين يتناولون عوامل مثبطة للمناعة مثل الميثوتريكسات التوقف عن تناول الدواء قبل أسبوعين من اللقاح وبعده بأسبوعين.

16- ريتوكسيماب الذي يُعطى لعلاج ليمفوما اللاهودجكين والتهاب المفاصل الروماتويدي يجب تجنبه لمدة 4 أسابيع على الأقل {تأثير الدواء عن طريق الارتباط بالخلايا البائية}.

17- الأشخاص الذين يعالجون من سرطان الدم والذين خضعوا لعملية زرع نخاع العظام يجب أن ينتظروا 3 أشهر على الأقل.

18- الذين يتلقون الأجسام المضادة وحيدة النسيلة يمكن إعطاؤهم لقاحًا آمنًا لأنه ليس لقاحًا.

 

19- الذين لم تتم لهم زراعة نخاع العظم / العلاج بالخلايا يجب أن ينتظروا اللقاح حتى يعود عدد كرات الدم البيضاء neutrophils المطلق إلى طبيعته.

20- الذين يخططون لإجراء عملية جراحية يجب أن يأخذوا اللقاح قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل للحماية.

18- بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية مثل متلازمة الذئبة SLE، لا توجد بيانات محددة عن المرض ولكن من الناحية النظرية من غير المرجح أن يزيد التطعيم covishield وm RNA المناعة الذاتية.

19- ينبغي تشجيع كبار السن على أخذ اللقاح لأن خطر الإصابة بفيروس كورونا مرتفع بينهم.

20- مرضي الزهايمر والشلل وما إلى ذلك من الاضطرابات العصبية يجب أن يأخذوا اللقاح حيث من المحتمل أن يتعرض سلوكهم الملائم للفيروس للخطر.

21- مرض الفشل الكلوي المزمن المستقر، والفشل القلبي، والفشل الكبدي، يمكن أن يأخذوا اللقاح ولكن استجابتهم المناعية قد تكون ضعيفة.

22- يفضل أن يُعطى الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة لقاح كوفيشيلد أسترا لأنه يحتوي على ترميز ناقل فيروسي غير مكرر لبروتين سبايك.

23- الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين، وكلوبيدوجريل لا يحتاجون إلى التوقف عن تناول هذه الأدوية قبل التطعيم.

24- يمكن إعطاء لقاح مأمون للأشخاص الذين يتناولون مضادات التجلط.

25- لا ينصح بإعطاء أدوية السيولة مع أي لقاح.

عاجل