رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لاعتقال صحفي.. البيت الأبيض يصف تحويل مسار طائرة «راين إير» بالفعل الصادم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن الإدارة الأمريكية تدين ما وصفته "بالفعل الصادم" لتحويل مسار طائرة تجارية وإرغامها على الهبوط في مينسك لاعتقال صحفي بيلاروسي معارض كان على متنها.
وأضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض- حسبما ذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية - أنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن الحادث، كما أثار مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، القضية خلال مكالمة هاتفية مع سكرتير مجلس الأمن الروسي.
وأردفت قائلة إن الحادث "يشكل تحديًا سافرًا للسلام والأمن الدوليين من قبل النظام. نطالب بإجراء تحقيق دولي فوري شفاف ذي مصداقية." 
وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة على تواصل مع حلف شمال الأطلسي ناتو والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا، من بين آخرين بشأن الخطوات المقبلة.
يشار إلى أن الطائرة التابعة لشركة "راين إير" الأيرلندية، كانت تقوم برحلة من اليونان إلى ليتوانيا وعلى متنها 171 راكبًا وتقترب من وجهتها، عندما اعترضها سلاح الجوّ البيلاروسي بسبب إنذار بوجود قنبلة على متنها ثبُت لاحقًا أنه إنذار كاذب بحسب مينسك. واعتُقلت أجهزة الأمن البيلاروسية الصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش البالغ من العمر 26 عامًا في مطار مينسك.

عاجل