رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط

تتفق مع رؤية مصر 2030.. 15 معلومة عن كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي

نشر
النانو تكنولوجي
النانو تكنولوجي

تعد كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى بفرع جامعة القاهرة بمدينة الشيخ زايد، الأولى من نوعها في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط تتخصص في عدة علوم بينية.

وكشف الدكتور عثمان الخشت، أن كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي تهدف إلى التوسع في مجالات تطبيقات النانو تكنولوجي، وتعظيم علاقة الجامعة مع الصناعة والتكنولوجيا، مؤكدًا أهميتها فى تحقيق التنمية الصناعية طبقًا لعصر الثورة الصناعية الرابعة.

وفي التقرير التالي نرصد أبرز 15 معلومة عن كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي:

1- تسهم في تحقيق انتقال الجامعة إلى مصاف الجامعات الذكية المواكبة لعصر الثورة الصناعية الرابعة.

2- كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى تعد أول كلية من نوعها في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط تتخصص في عدة علوم بينية.

3- الكلية تهدف إلى إعداد قاعدة عريضة من الباحثين والعاملين، وتنشئة جيل من المبدعين والمجددين في هذا التخصص.

4- الكلية لا تخدم تخصص بعينه بل تخدم الإنسانية.

5- كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي تهدف إلى التوسع في مجالات تطبيقات النانو تكنولوجي.

6- الكلية تعمل على تعظيم علاقة الجامعة مع الصناعة والتكنولوجيا.

7- الكلية تسهم في تحقيق التنمية الصناعية طبقًا لعصر الثورة الصناعية الرابعة.

8- الكلية تتماشى مع رؤية مصر 2030 من خلال إعداد وتأهيل نخبة من الباحثين القادرين على التعلم والابتكار.

9- الكلية تضم عدد من البرامج العلمية (للماجستير والدبلومات) في ثلاثة مجالات مختلفة هي: (التقنيات الحيوية، وتقنيات التصنيع، وتقنيات البيئة والترميم)، وتلك البرامج هى: ماجستير العلوم في تكنولوجيا النانو الحيوية، ماجستير العلوم في هندسة النانو تكنولوجي، دبلوم تصميم أنظمة الطاقة الشمسية وتركيبها، دبلوم الترميم والحفظ، دبلومات متخصصة في المجالات الصناعية.

10- تقدم كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى برامج تدريبية متخصصة سواء للمؤسسات العلمية أو الباحثين أو المؤسسات الصناعية، والتي يتم بموجبها منح المتدربين شهادات معتمدة من الجامعة.

11- تضم أكثر من 20 معمل تتنوع بين المعامل المتخصصة والطلابية.

12- تحتوي على أحدث الأجهزة والتجهيزات المعملية؛ لمساعدة الباحثين على إجراء بحوثهم وتنفيذ أفكارهم، ومن تلك المعامل معمل كيمياء المواد النانوية، معمل التوصيف للمواد النانوية، معمل الأغشية الرقيقة، معامل الخلايا الشمسية، معمل البيولوجيا الجزيئية، معمل زراعة الخلايا والسمية، معمل الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية، معمل الحاسوب عالي الأداء فائق السرعة، معمل الكمبيوتر والتعليم الإلكتروني.

13- الكلية تشمل عدد من التطبيقات المؤثرة في مجالات إنتاج الطاقة، وتحلية المياه، وتخليق المواد الجديدة التي لها صفات فريدة.

14- سيتم العمل بنظام الساعات المعتمدة في كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى

15- سيكون للكلية دورًا في العديد من الصناعات الثقيلة ومواد البناء والمجالات الطبية، وتصنيع الدواء، وعلاج الأسنان، فضلًا عن مجهوداتها المنتظرة في إيجاد حلول لمشكلات البيئة والماء والتربة الزراعية والهواء وغيرها.

عاجل