رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: نعيد استخدام المياه 4 مرات للتغلب على العجز المائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال  الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن وزارة  تستهدف تبطين 7 آلاف كم من الترع في المرحلة الأولى من مشروع تبطين الترع ، موضحا: " انتهينا من تبطين 1700 كم حتى الآن بتكلفة بأكثر من 20 مليار جنيه، ونستهدف تبطين 20 ألف كم من الترع بتكلفة تقدر بحوالي 80 مليار جنيه ".
وأضاف خلال حواره  ببرنامج " كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "on"، مساء الأحد: "نعيد استخدام المياه أكثر من مرة لسد العجز المائي خاصة أن مواردنا المائية تبلغ  60 مليار متر مكعب سنويا بواقع 55 مليار متر مكعب  من مياه النيل،  والبقية تخص المياه الجوفية، ونقوم باستهلاك  80 مليار متر مكعب من المياه سنويا رغم أن احتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب سنويا".
وأكد أن مصر تقوم بسد هذا العجز عبر إعادة استخدام المياه أكثر من مرة  قائلاً : "لا توجد دولة في أفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر فنحن نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل".
وكشف أن محطتي "بحر البقر" و"الحمام" يعملان على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي  وقد قامتا  باستخدام  من قبل 4 مرات، متابعا: "أوشكنا على الانتهاء من محطة "بحر البقر" بقدرة معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميا، وسوف ننتهي من إنشاء محطة "الحمام" بقدرة 6 مليون متر مكعب يوما خلال سنة، و أنشأنا أكثر من 120 محطة خلط للمياه لسد العجز".
 

عاجل