رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري : اللجنة الدولية أثبتت أن دراسات الجانب الأثيوبي حول سد النهضة غير مكتملة

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، على ما يردده الجانب الأثيوبي بأن مصر والسودان لا يريدان الاتفاق حول ملف سد النهضة  قائلاً: " مصر أرسلت للبنك الدولي لعمل دراسات لإنشاء أول سد على النيل الأزرق في 2008 بأثيوبيا"، مشيرا إلى أن عام 2011 أعلنت أثيوبيا عن عزمها إنشاء سد أخر غير الذي يدرس؛ وهو سد النهضة حاليا .

وأوضح خلال حواره ببرنامج " كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "on"، مساء الأحد، أن  أثيوبيا أعلنت عن إنشاء السد الحالي فجأة وقت أن كان البنك الدولي يقوم على دراسة لسد الأخر، لافتا إلى أن اللجنة الدولية أثبتت أن دراسات الجانب الأثيوبي حول السد غير مكتملة وهناك ملاحظات.

وأضاف وزير الري والموارد المائية أن اللجنة الدولية أوصت بالتعاقد مع شركة دولية لاستكمال دراسات السد الإثيوبي، متابعا: "الشركة الدولية أعدت تقرير استهلاليا حول السد فقبلته مصر ورفضته إثيوبيا ولم تعلق عليه السودان".

وأكمل : "اتفقنا على تشكيل لجنة لدراسة سيناريوهات التشغيل فعقدت 3 اجتماعات ثم أوقفتها إثيوبيا"، منوها بأن  اتفاق واشنطن كان بإرضاء الجميع وأثيوبيا طلبت تأجيل التوقيع بسبب انتخابات ثم انسحبت، معلقا: "إثيوبيا كانت تحاول دائما تفريغ المفاوضات حتى لا تصل لاتفاق".

 

عاجل