رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علماء في الصين يحذرون من وباء جديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر علماء من الصين Weifeng Shi و George Gao، من تحول مرض إنفلونزا الطيور إلى وباء يهدد العالم.

ووفقا لموقع “scitechdaily”، يمثل ظهور فيروس إنفلونزا الطيور H5N8 (AIV) وانتشاره عالميًا، نفوق جماعي في كل من الطيور البرية والمزروعة في جميع أنحاء أوراسيا وأفريقيا طوال عام 2020 ، مصدر قلق كبير للصحة العامة - على وجه الخصوص بالنظر إلى الحالات البشرية الأولى للإصابة بفيروس H5N8 ، فقد تم الإبلاغ عنها لأول مرة في ديسمبر الماضي.

وقال العالمان أن بالرغم أن  وباء كورونا COVID-19 العالمي المستمر ، على مدار العام الماضي، تم تحديد إصابات H5N8 في كل من الطيور البرية والدواجن في 46 دولة على الأقل في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا.

في حين أدت هذه الفاشيات إلى موت أو ذبح ملايين الطيور في جميع أنحاء العالم ، فقد أدت أيضًا بشكل ملحوظ إلى حدث غير مباشر واحد على الأقل في روسيا ، حيث ثبتت إصابة سبعة من عمال مزارع الدواجن بفيروس H5N8.

وفقًا للمؤلفين، فإن الانتشار العالمي السريع لهذا الفيروس وقدرته الواضحة على عبور حاجز الأنواع، ونقله إلى البشر، يجعله مصدر قلق كبير ليس فقط لأمن الزراعة والحياة البرية.

ويقترح شي وغاو أن مراقبة الفيروسات المسببة للأمراض شديدة العدوى في مزارع الدواجن والأسواق الحية والطيور البرية يجب أن تصبح أولوية عالمية.

عاجل