رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس جامعة الأزهر: نحرص على التعاون والانفتاح على جميع المؤسسات الوطنية للدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، حرص الجامعة على التعاون والانفتاح على جميع المؤسسات الوطنية للدولة المصرية للمضي قدمًا في منظومة الجودة، مشيرا إلى أن تعاليم الأديان كلها تؤكد على مواكبة التطور بما يفيد البشرية ، والإتقان في العمل.

جاء ذلك خلال لقاء المحرصاوي اليوم / الأحد/ يرافقه الدكتور محمد الشربيني نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب مع الدكتورة يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء.

وقال رئيس جامعة الأزهر "إننا في حاجة إلى تحقيق الجودة من خلال نشر الوعي المجتمعي بأضرار جائحة فيروس كورونا، و القيام بحملات توعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، للحد من مخاطرها". 

وأضاف أن جامعة الأزهر من أكبر وأعرق الجامعات المصرية انتشارًا بما تملكه من مقومات مادية وبشرية حيث تنتشر كلياتها وطلابها في جميع ربوع الدولة، ويبلغ عدد خريجيها ما يقرب من ثلث خريجي الجامعات المصرية، ويبلغ عدد الطلاب المقيدين بها 385 ألف طالب مصري، وأكثر من 20 ألف وافد يدرسون في أكثر من 200 برنامج أكاديمي في 88 كلية تنتشر في ثلاث أمانات رئيسة: (القاهرة – أسيوط – طنطا) ومتسعة في عديد من المحافظات المصرية، مما يجعل جامعة الأزهر القوى الناعمة لمصر محليا وإقليميا ودوليا. 

من جانبها قالت يوهانسن عيد، إن الأنظمة التعليمية العالمية في التدريس مستمدة من التعليم الأزهري، موضحة أن نظام الساعات المعتمدة الذي يطبق اليوم في القرن ال 21 كان مطبقا، في الأزهر الشريف منذ عدة قرون، ونظام أستاذ كرسي، الذي يطبق اليوم في جامعات العالم مستمد من الأزهر الشريف، ومن نظام الأروقة التعليمية به التي كانت ومازالت تطبق حتى اليوم تحت مسمى " شيخ عمود".

وأكدت أن الهيئة لا تدخر جهدًا في مد يد العون إلى جامعة الأزهر؛ كونها من أقدم وأعرق الجامعات على مستوى العالم.. مشيرة إلى أنها كانت في طليعة الجامعات التي تقدمت منها كليات كثيرة للحصول على شهادة الاعتماد من الهيئة، حيث بلغ عدد الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من الجامعة 23 كلية، إضافة إلى 8 برامج أكاديمية، أخرى حصلت على الاعتماد. 

وأوضحت أن أول زيارة لها عقب تكليفها برئاسة مجلس إدارة الهيئة، كانت زيارة جامعة الأزهر، ثم زيارة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مرحبة بالتعاون مع مؤسسة عريقة مثل مؤسسة الأزهر الشريف جامع وجامعة.

عاجل