رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدولة لا تنسى أبناءها

أكبر محاور الصعيد حمل اسمه.. الشهيد «باسم فكري» أدى واجبه فـ نال التكريم

نشر
مستقبل وطن نيوز

قبل عامين قدم الشهيد الرائد باسم فكري رئيس مباحث مركز قوص بمحافظة قنا، روحه فداء للوطن، بطريقة الأبطال، وتصدى لهجوم اثنين من الخارجين عن القانون بعد أن ألقى القبض على زميلهما، ليقدم مثالا يحتذى به في الفداء والتفاني في العمل؛ لتقوم الدولة بتكريمه وإطلاق اسمه على أحد المحاور في قنا، والذي يعد أحد أهم شرايين التنمية في صعيد مصر، حيث تفقده الفريق كامل الوزير، وزير النقل صباح اليوم.

في 1 فبراير عام 2019 أعلنت وزارة الداخلية، عن استشهاد الرائد باسم فكري، رئيس مباحث مركز قوص بمحافظة قنا، بعد هجوم مسلحين يستقلان دراجة نارية على قوة أمنية يقودها الضابط الشهيد، وإطلاق النار عليها، ما أدى لاستشهاده وإصابة آخرين من مرافقيه، وذلك بعد القبض على مسجل خطر مطلوب ضبطه على ذمة قضايا جنائية.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إنه عقب تمكن قوة أمنية تابعة لمركز شرطة قوص، من استهداف وضبط أحد العناصر الإجرامية الخطرة (مطلوب ضبطه فى 4 قضايا جنائية) وأثناء اصطحابه لديوان المركز، أطلق عنصران إجراميان يستقلان دراجة نارية، النيران تجاه سيارة القوة، وأثناء ذلك قام المحكوم عليه المضبوط بالقفز من السيارة محاولًا الهرب، فبادلتهم القوات إطلاق النيران، ما أسفر عن استشهاد رئيس المباحث وإصابة ثلاثة أفراد شرطة من القوة المرافقة، ومصرع العناصر الإجرامية مستقلي الدراجة النارية والمحكوم عليه المضبوط، وعثرت القوات بحوزة مستقلي الدراجة على 2 بندقية آلية.

وتعود جذور الشهيد باسم فكري لمحافظة قنا، ومتزوج منذ 4 سنوات ولديه مولود "سليم"، وينتمى لأسرة متوسطة، والده كان صيدليا وتوفي قبل استشهاد نجله بعدة اشهر، ولديه 4 شقيقات.

التحق بالعمل في قطاع الأمن العام، وتدرج خلال سنوات عمله في عدة مواقع منها مباحث تنفيذ الأحكام ثم عمل بوحدتي مباحث قفط ونقادة، وفي أغسطس 2019 تولى منصب رئيس مباحث قوص.

ويتمتع الشهيد بسمعة طيبة والمسارعة لأعمال الخير ومساعدة المواطنين، فضلا عن دوره في كشف غموض عدد من الجرائم الجنائية أثناء عمله، والمشاركة في عمليات مداهمات والقبض على عدد من الخارجين عن القانون.

وتفقد الفريق كامل الوزير وزير النقل صباح اليوم السبت، يرافقه محافظ قنا، محور الشهيد باسم فكري جنوب محافظة قنا، والذي يعد أحد شرايين التنمية في صعيد مصر، وتقدر تكلفته بـ 1.6 مليار جنيه، بطول 19 كيلو متر وعرض 21 مترًا، ومن المتوقع افتتاحه خلال احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو.
وأكد الوزير أن المحور يعد أحد أهم شرايين التنمية في مجال الطرق والنقل بصعيد مصر، ويساهم في ربط طريق "القاهرة- أسوان" الصحراوي بالطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابرًا نهر النيل شمال مدينة قوص، بالإضافة إلى تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصانع " السكر– الورق – مطاحن مصر العليا" بمدينة قوص، وحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف وتقليل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر.

وأضاف الوزير أن المحور سيقضي على حوادث المعديات النيلية والحد من خطورة التنقل على جانبي النيل ويساهم المحور في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتي قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بقفط، والمساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور.

 

عاجل