رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تواصل الإشادات الدولية بدور مصر الريادي في وقف إطلاق النار بقطاع غزة

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أشاد العديد من الدول العربية والغربية بدور مصر الريادي بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة بعد 11 يوما من العدوان، وتصدرت تلك الدول بريطانيا التي رحبت بقرار وقف إطلاق النار مؤكدة ضرورة العودة إلى الحوار والمفاوضات حول السلام فهو السبيل الوحيد لكسر حلقة العنف. 

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون- وفقا لتقرير ببثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على قناة الأولى- إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للمضي قدما، وفي فرنسا رحبت السلطات باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل بقيادة مصر، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن وقف إطلاق النار يبرز ضرورة التوصل لحل سياسي للقضية الفلسطينية وإن بلاده عازمة على لعب دور في هذا الشأن. 

كما رحبت السلطات الألمانية باتفاق وقف إطلاق النار بقيادة مصر، وقال وزير خارجية ألمانية إن وقف النار في غزة جيد لكن لا بد من بحث أسباب الصراع وحلها واعتبرت روسيا أن الهدنة بين إسرائيل وفلسطين خطوة مهمة وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إنه يجب مواصلة العمل الجماعي لتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات.

وأعلنت الخارجية اليونانية ترحيبها بإعلان وقف إطلاق النار بقيادة مصر، وقالت: "نأمل أن يؤدي اتفاق وقف إطلاق النار لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة، وأشاد الاتحاد الأوروبي بدور مصر لتسهيل الوصول إلى الاتفاق".

عاجل