رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدلتا الجديدة .. مشروع عملاق يحقق الأمن الغذائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

تبذل الدولة المصرية جهودا ضخمة في تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 والتي تتضمن جزءً هاما عن تطوير الزراعة لكي تحقق أمن مصر الغذائي، وتماشيا مع الاستراتيجية أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مشروع قومي جديد للتنمية الزراعية المتكاملة بمسمى مشروع الدلتا الجديدة لاستصلاح وزراعة المليون ونصف فدان. 

وبحسب تقرير بثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على قناة الأولى، يعمل هذا المشروع على تعويض فقدان مصر على مدار السنوات الماضية ما يقرب من 400 ألف فدان في الرقعة الزراعية والوادي والدلتا في الوقت الذي تتزايد فيه أعداد السكان، لذا وضعت الدولة خطتها لزيادة مساحة الأراضي المزروعة بعيدا عن دلتا النيل، فأطلقت مشروع الدلتا الجديدة.

وتقع الدلتا الجديدة بالقرب من الدلتا القديمة وشبكة الطرق والموان ويربط بين عدد من المحافظات حيث تقع على محور روض الفرج الضبعة ونطاق الحدود الإدارية لمحافظات مطروح والبحيرة والجيزة حيث القرب من مناطق الخدمات وسهولة الانتقال ونقل المستلزمات والمعدات اللازمة لتنفيذه.

ويوفر مشروع الدلتا الجديدة الكثير من فرص العمل في كل نواح الأنشطة سواء الزراعية أو الأنشطة المرتبطبة بها، مثل الانشطة الحيوانية والتصنيع الزراعي، فضلا عن ارتباط ذلك بإقامة مجتمعات سكنية متكاملة وسيتم إنشاء محطة عملاقة لمعالجة مياه الصرف الزراعي وسيسهم في إعادة توزيع السكان.

عاجل