رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إشادات بمصر ودور الرئيس السيسي.. العالم يتحدث عن وقف إطلاق النار بغزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

تبذل القيادة السياسية، وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، جهودًا كبيرة في إطار تهدئة الأوضاع في قطاع غزة، بعد الصراع الذي استمر 11 يومًا بين الجانب الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية.

وتوصلت الجهود المصرية إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في قطاع غزة، لوقف تعداد القتلى والجرحى الذي استمر 11 يومًا، الأمر الذي قابلته جميع الأطراف العالمية بترحاب شديد.

ويعرض "مستقبل وطن نيوز" فيما يلي أبرز ردود الأفعال عن اتفاق القاهرة لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي:

إسماعيل هنية

حماس

عبّر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، عن شكره لمصر على دورها فى كبح الهجوم الإسرائيلي على فلسطين.

وذكر إسماعيل هنية، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة: "أتوجه بالشكر إلى مصر "التي واكبت المعركة يوما بيوم ومارست دورها من أجل كبح الهجوم الإسرائيلي".

وأضاف: "حماس انتصرت في هذه الجولة مع إسرائيل"، مؤكدًا أن القدس هي محور الصراع مع إسرائيل.

حركة فتح

فتح

وعلى خطى "حماس"، رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقالت الحركة، في بيان، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم الجمعة، إن الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، يقف وقفة واحدة في معركة الدفاع عن القدس والمقدسات وعن الأرض والبلاد، وسيواصل نضاله حتى تحقيق تطلعاته بالحرية والعودة والاستقلال.

بيني جانتس

إسرائيل

وكشف وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، أن قوات الجيش لا تزال في حالة تأهب قصوى تحسبًا لهجمات محتملة من غزة.

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي، أن الواقع على الأرض سيُحدد مصير استمرار العملية العسكرية، وذلك بعد موافقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر وحركتي حماس والجهاد الإسلامي على وقف إطلاق النار.

جان إيف لودريان

فرنسا

وأشاد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، بالدور المصري الأساسي في التوصل إلى اتفاق بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وذكر لودريان: "أرحب بوقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ الليلة الماضية"، وشدد: "التصعيد في الأيام القليلة الماضية يؤكد الحاجة إلى إعادة إطلاق عملية سياسية حقيقة بين الطرفين".

جو بادين

أمريكا

كما أشاد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والجانب الإسرائيلي.

وقال بايدن، إن الولايات المتحدة ستقدم معونة إنسانية لقطاع غزة، في ظل التدمير الذي لحق به جراء القصف الإسرائيلي خلال الأيام الماضية.

وأوضح: "أعبر عن امتناني الصادق للرئيس المصري وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورًا دبلوماسيًا حاسمًا، وأثمن مساهمة أطراف أخرى بالمنطقة عملت أيضا من أجل إنهاء الأعمال العدائية التي أدت لمقتل الكثير من المدنيين بمن فيهم الأطفال، وأعبر عن تعازي الخالصة لكافة الأسر الإسرائيلية والفلسطينية التي فقدت أحباءها وآمل أن يتعافى الجرحى سريعاً".

أنطونيو جوتيريش

الأمم المتحدة

وحرص الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على إبراز الدور المصري الكبير في التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار بين الجانبين المصري والفلسطيني، من خلال الترحيب بوقف القصف الإسرائيلي والفلسطيني المتبادل.

أورسولا فون دير لاين

المفوضية الأوروبية

وكتبت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، عبر حسابها على تويتر: "أحث الجانبين على تعزيزه وتحقيق الاستقرار في الأجل الطويل.. وحده الحل السياسي هو الذي سيجلب السلام والأمن الدائمين للجميع".

دومينيك راب

بريطانيا

وقال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، تعليقًا على وقف إطلاق النار، إن على كل الأطراف العمل على صمود وقف إطلاق النار، وإنهاء الدائرة غير المقبولة من العنف وفقدان حياة المدنيين.

 ماريا زاخاروفا

روسيا

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الهدنة بين إسرائيل وفلسطين خطوة مهمة، ولكنها غير كافية.

وتابعت: "لمنع التصعيد يجب مواصلة العمل الجماعي لتهيئة الظروف لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية".

أحمد أبوالغيط

الجامعة العربية

وأشاد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالمبادرة المصرية التي شكلت الأساس لاتفاق الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على إنهاء الأعمال العدائية والدخول في هدنة.

وأكد أبوالغيط، أن جهود مصر وتضامنها مع أهل غزة أسهمت بشكل كبير في تخفيف الخسائر، ووضع حدٍ للهجمات الإسرائيلية على القطاع.