رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصرف لبنان المركزي يطلق منصة إلكترونية للتداول بالدولار الأمريكي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، انطلاق عمل المنصة الإلكترونية للتداول بالعملات الأجنبية في البنوك اللبنانية تحت مسمى (صيرفة) بسعر 12 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وطلب مصرف لبنان المركزي – في بيان له – من البنوك المشاركين الراغبين بتسجيل جميع الطلبات على المنصة (حركة التداول ببيع وشراء الدولار) اعتبارًا من غد الجمعة وحتى الثلاثاء المقبل، شرط تسديد المبلغ المطلوب عند تسجيل الطلب بالليرة اللبنانية نقدًا، مشيرًا إلى أنه سيتم تسوية هذه العمليات صباح الخميس المقبل، بحيث تُدفع الدولارات الأمريكية لدى المصارف المراسلة حصرًا.

وشهد سعر صرف الليرة اللبنانية انهيارًا كبيرًا ومستمرًا مقابل الدولار في السوق الموازية (السوداء) خلال الآونة الأخيرة، حيث بلغ السعر قرابة 13 ألف ليرة للدولار، في وقت يبلغ فيه سعر الصرف الرسمي 1500 ليرة إلى جانب وجود منصة ثانية للبنك المركزي محدد فيها سعر الصرف بـ 3900 ليرة.

وتسبب انهيار سعر صرف العملة الوطنية اللبنانية في اضطراب كبير في حركة النشاط التجاري والاقتصادي في لبنان، وغلاء معيشي واسع أدى إلى تحركات احتجاجية تندلع بين الحين والآخر في مختلف أرجاء البلاد، فضلًا عن تراجع وانحسار عمل الأنشطة التجارية بصورة كبيرة.

عاجل