رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمين عام الأمم المتحدة: حياة الأطفال في غزة جحيم على الأرض

نشر
الامين العام للأمم
الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حياة الأطفال في غزة بجحيم على الأرض بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على أنحاء متفرقة من القطاع، بالإضافة إلى منع وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وطالب جوتيريش إسرائيل بضرورة السماح لوصول المساعدات بسرعة ودون عوائق إلى سكان غزة، منوهًا أنه سيوجه نداء للتمويل الإنساني لإنقاذ المدنيين هناك، وفقًا لوكالة رويترز للأنباء.

وقال جوتيريس: "إذا كان هناك جحيم على الأرض، فهذه هي حياة الأطفال في غزة اليوم"، مضيفًا أنه سيطلق نداءً إنسانيًا للتمويل في أقرب وقت ممكن.

وأضاف، أن "الأعمال العدائية ألحقت أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية الحيوية في غزة، بما في ذلك الطرق وخطوط الكهرباء، مما ساهم في حدوث حالة طوارئ إنسانية، مشيرًا إلى أنه تم إغلاق المعابر إلى غزة وأثر انقطاع الكهرباء على إمدادات المياه".

ودعا أمين عام الأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار وحث الجيش الإسرائيلي على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، كما حث حماس على وقف إطلاق الصواريخ العشوائية، وأيضًا دعا إسرائيل إلى وقف عمليات الهدم والإخلاء في الأراضي الفلسطينية.

وتابع بالقول: "إن وصول السلع الإنسانية أمر بالغ الأهمية، مشيرًا إلى أن الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة على المناطق المحيطة بنقاط العبور غير مقبولة". 

وأردف "في الوقت نفسه، على إسرائيل واجب السماح وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق إلى غزة."

كما قال جوتيريش: إن مئات المباني والمنازل دمرت أو تضررت، كما دمرت الغارات الجوية عدة مستشفيات، مضيفًا: أن حوالي 50 ألف شخص كانوا يبحثون عن مأوى في مدارس الأمم المتحدة ومساجدها وأماكن أخرى ليس لديها سوى القليل من المياه أو الطعام أو النظافة أو الخدمات الصحية.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتمعت اليوم الخميس، لمناقشة الصراع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين في غزة.

عاجل