رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بديلا للأكسجين.. تمرين بسيط لصحة الرئتين لمصابي كورونا

نشر
صحة الرئتين
صحة الرئتين

يعد الأكسجين الطبي طريقة علاجية منقذة لحياة مصابي فيروس كورونا، نظرًا لأن الإمداد بالأكسجين الإضافي غير قادر على تلبية الطلب المتزايد لحالات كورونا COVID-19 المتزايدة يوميًا، يتم تنفيذ علاجات بديلة أخرى لتحسين وظائف الرئة وتقليل الأعراض. 

ووفقا لموقع “بولد سكاي الهندي”، تمرين حبس النفس من بين العلاجات البديلة الأكثر فعالية لزيادة سعة الرئة وتقليل الالتهاب في الرئتين وتقليل المضاعفات المرتبطة بتلف الرئة بسبب فيروس كورونا COVID-19.

ما هي تمارين حبس النفس وكيف تعمل؟

 تمرين حبس النفس هو نوع من التمارين يتم إجراؤه بشكل عام لتحسين وظائف التنفس والرئة، إلى جانب الفوائد الأخرى.

وقد تشمل هذه الفوائد الحفاظ على صحة الخلايا الجذعية، وزيادة تجديد الأنسجة الجديدة، وتعزيز المناعة ضد أنواع مختلفة من مسببات الأمراض، وإرخاء العقل والجسم، وغير ذلك الكثير. 

يساعد حبس النفس على منح الخلايا مزيدًا من الوقت لامتصاص الأكسجين وإنتاج ثاني أكسيد الكربون الناتج. هذا يزيد من مستويات ثاني أكسيد الكربون في الخلايا، وهذه الكمية ليست سيئة دائمًا للجسم لأن الغاز يمكن أن يكون منقذًا في حالة فرط التنفس. 

الآثار الجانبية الشائعة للقاحات كورونا COVID-19 المعتمدة من الهند وتفاصيل أخرى على سبيل المثال لا الحصر، فرط التنفس هو حالة تتميز بالتنفس السريع مما يؤدي إلى انخفاض مستويات ثاني أكسيد الكربون. عندما يحرم الجسم من هذا الغاز، تظهر أعراض مثل الغثيان والدوار والتهيج والدوخة.

وفقًا للدكتور آرفيند كومار رئيس معهد جراحة الصدر، فإن 90% من مرضى  كورونا COVID-19 يعانون من بعض تورط الرئة بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

من بين ذلك، قد يصاب 10-12 في المائة بالتهاب رئوي، عدوى في الرئة تلتهب فيها الحويصلات الهوائية، الأكياس الهوائية الدقيقة الموجودة في رئتينا. تحتاج نسبة صغيرة جدًا من مرضى COVID-19 إلى دعم الأكسجين، عندما يتطور ضيق التنفس إلى حالة أكثر حدة.

تمرين حبس النفس مفيد جدًا للمرضى في مرحلة مبكرة عندما تكون الأعراض خفيفة، عندما يؤدي هؤلاء المرضى التمرين بانتظام ، فمن المحتمل أن تنخفض الحاجة المستقبلية للأكسجين الإضافي.

 

عاجل