رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان الأوروبي يوافق على البرنامج الثقافي الجديد لدول الاتحاد

نشر
البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

اعتمد أعضاء البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، برنامج "أوروبا المبدعة"، وهو برنامج الاتحاد الأوروبي للثقافة والقطاع السمعي والبصري، والذي يعد أكبر التزام مالي للاتحاد على الإطلاق.

وذكر البرلمان الأوروبي، في بيان اليوم، أن البرنامج الجديد، بميزانيته التي تضاعفت تقريبًا مقارنة بالفترة 2014 - 2020، سوف يستثمر 2.5 مليار يورو في القطاعات الثقافية والإبداعية في الاتحاد الأوروبي، وذلك انطلاقا من أهمية القطاع الثقافي في القارة الأوروبية، ومساعدته على التعافي من جائحة كورونا، التي تركت العديد من الأماكن الموسيقية والثقافية في جميع أنحاء أوروبا مغلقة.

وإلى جانب هذه الزيادة الكبيرة في التمويل، أولى أعضاء البرلمان الأوروبي تركيزًا أكبر على عملية الإدماج، ودعم قطاعات الموسيقى المعاصرة والحيّة التي هي من بين الأكثر تضررًا من الوباء، فضلا عن معدلات تمويل مشترك أعلى للمشروعات الصغيرة.

ونجح أعضاء البرلمان الأوروبي أيضًا، في المفاوضات مع المجلس الأوروبي، في تضمين التزام للبرنامج لتعزيز المواهب النسائية ودعم المهن الفنية والمهنية للمرأة، والتي لا تزال ممثلة تمثيلا ناقصا في مناصب صنع القرار بالمؤسسات الثقافية والفنية والإبداعية.

وخلال المناقشة العامة قبل التصويت، تحدث أعضاء البرلمان الأوروبي عن كيفية أن وباء كورونا وضع الفنانين والعاملين في المجال الثقافي في وضع محفوف بالمخاطر، وبحاجة إلى دعم الاتحاد الأوروبي أكثر من أي وقت مضى، وأصر الكثيرون على أن الثقافة والفن يستحقان المزيد من الدعم المالي من الاتحاد الأوروبي في المستقبل. 

في هذا السياق، قالت رئيسة لجنة الثقافة والتعليم بالبرلمان الأوروبي سابين فيرهاين "يعمل حوالي 3.8% من الأوروبيين في القطاعات الثقافية والإبداعية الأوروبية، ومع ذلك، فقد يواجه هذا القطاع دائمًا تحديات مثل المنافسة مع المنتجات التجارية الكبيرة والسوق الثقافي عبر الوطني المجزأ للغاية، وحاليا كان لعمليات الإغلاق الحالية تأثير كبير على المجتمعات الثقافية في الاتحاد الأوروبي، وهي بحاجة إلى مساعدتنا أكثر من أي وقت مضى".

وأضافت "أن هذا البرنامج الممول بشكل أفضل يعترف بالقيمة المضافة للثقافة إلى أسلوب حياتنا الأوروبي وهي خطوة أولى نحو مساعدتها على مواجهة تحديات العولمة والرقمنة".

وتمت الموافقة على البرنامج بالفعل من قبل المجلس الأوروبي، وسيدخل حيز التنفيذ فور نشره في الجريدة الرسمية، ومن أجل ضمان الانتقال السلس من فترة البرنامج السابقة، تضمنت الأحكام ذات الأثر الرجعي في اللائحة دخول برنامج "أوروبا المبدعة" Creative Europe الجديد حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير 2021.

 

عاجل