رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مبنهزرش وندير المياه بالشعرة».. وزير الري يطمئن المصريين على أزمة سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن إدارة موارد المياه يعتمد على معرفة حجم تحمل البنية التحتية للصدمات، مضيفا: "ملئ سد النهضة يعتبر صدمة من الصدمات بمعنى أن أي مياه سيملئ بها سد النهضة ستنتقص من المياه التي ستصلنا أثناء الملء".

وأشار "عبد العاطي"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc"، مساء الأربعاء، إلى أن أثيوبيا تعتزم تخزين 13.5 مليار متر مكعب، ولكن لا يمكن الجزم أنه سيتم تخزين هذه الكمية، حيث أن هناك مؤشرات تشير إلى أنهم يعانون من مشاكل فنية.

وأضاف أن الملء الثاني لسد النهضة والذي يمثل جفاف صناعي يؤثر على مصر والسودان في حالة وجود جفاف طبيعي إلى جانب الجفاف الصناعي الناتج عن تخزين المياه بالسد، وإذا كانت مناسيب المياه منخفضة والبنية التحتية غير جاهزة لاستيعاب هذه الصدمة.

وتابع، "إحنا مش بنهزر في إدارة المياه"، مؤكدا أن الدولة عملت على تطوير البنية التحتية على مدار الخمس سنوات، من خلال تنفيذ محطات تحلية مياه، ومحطات معالجة مياه الصرف الزراعي، فضلا عن تنفيذ مشروع تبطين الترع، وكل هذه التحركات من أجل رفع قدرتنا على مواجهة الصدمات، معلقا: “ندير المياه في مصر بالشعرة".

عاجل