رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من باريس.. الرئيس السيسي يوجه مناشدة للمجتمع الدولي بسبب جائحة كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

صرح متحدث الرئاسة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، شارك اليوم، في فعاليات "قمة دعم الاقتصاديات الأفريقية"، التي انقسمت إلى جلستين؛ الأولى بشأن التمويل الخارجي والديون، والثانية بشأن تطوير القطاع الخاص والإصلاحات والبنية التحتية.

وقال الرئيس السيسي- خلال كلمته- إن القارة الأفريقية شهدت خلال فترة ما قبل الجائحة تسارعا غير مسبوق في معدلات النمو الاقتصادي، بما جعلها مقصدا لحركة الاستثمارات العابرة للحدود. 

وتشير الشواهد إلى أن حجم الدعم المُوجه إلي القارة يقل كثيرا عن احتياجها الفعلي، ولعل أبرز مظاهر ذلك في الوقت الراهن هو ضعف نفاذ مواطني الدول الأفريقية إلى لقاحات فيروس كورونا، على نحو يساهم في تفاقم المشكلات الاقتصادية والاجتماعية المُترتبة على الجائحة.

وأضاف أن ما استطاعت القارة الأفريقية تحقيقه على صعيد التنمية الاقتصادية يشهد اليوم، تراجعا ملموساً جراء التداعيات السلبية للجائحة، وهو ما قلص بشكل واضح من مصادر دخل دولها من النقد الأجنبي، وهو ما تسبب في ضغوط جمة على حجم السيولة المتاح لأفريقيا، إلى جانب عدم القدرة على إقرار حزم تحفيزية لتجاوز العثرة الاقتصادية الراهنة على غرار الدول الغربية، بما ينعكس على قدرتها على التعافي من تبعات الأزمة الراهنة.

وتابع الرئيس السيسي، أنه وبناءً عليه، تطالب مصر المجتمع الدولي بتوفير الدعم اللازم الذي تحتاج إليه الدول الأفريقية في ضوء اعتبارات العدالة والتكاتف في مواجهة الجائحة التي لن يتمكن العالم من تجاوزها دون نفاذ كافة الدول إلى التطعيمات اللازمة لإعادة إطلاق الحياة الاقتصادية.
 

عاجل