رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقرير: التطبيقات المنافسة لـ واتس آب تشهد نموًا بنسبة 1,200 %

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكر تقرير لمجلة "Gadgets 360 " المعنية بأخبار التكنولوجيا، أن تطبيقي (سيجنال) ، و(تليجرام) المنافسين لتطبيق واتس آب، شهدا نموًا بنسبة 1,200 % تقريبًا ، وذلك قبيل موعد تفعيل التحديثات الجديدة الخاصة بسياسة الخصوصية المثيرة للجدل لـ واتس آب المقرر في شهر مايو الجاري.
وأضاف التقرير أنه على الرغم من اتخاذ تطبيق "واتس آب" مؤخرا خطوة للوراء وألغى آخر موعد نهائي له ، إلا أن الغضب العام الذي بدأ في يناير الماضي جراء الإعلان عن التحديثات الجديدة فى سياسة الخصوصية الخاصة بتطبيق التراسل " واتس آب" ساعد منافسيه في جذب مستخدمين جدد، حيث استفاد تطبيقا "سيجنال" و"تليجرام" أيضًا من حالة الغضب، وانتقلوا إلى منصات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" للتحدث ضد سياسة خصوصية "واتس آب".. فيما عززت تطبيقات المراسلة البديلة أيضًا جوانب الخصوصية الخاصة بها للاستفادة من "واتس آب".
وأفادت شركة Sensor Tower"، أن تطبيقى "سيجنال" و"تليجرام" شهدتا ارتفاعًا هائلاً في اعتمادهما في يناير الماضي .. في الوقت الذي تم فيه اكتشاف "واتس آب" لأول مرة وهو يجلب سياسة الخصوصية المحدثة التي تسمح لشركته الأم "فيس بوك" بالوصول إلى بيانات المستخدم من تطبيق المراسلة .. كان من المفترض في الأصل قبول التحديث من قبل جميع المستخدمين بحلول 8 فبراير الماضي ، ولكن تم تعديل الموعد النهائي لاحقًا إلى 15 مايو - بعد انتقادات شديدة من المستخدمين، ومع ذلك ، قرر "واتس آب " مؤخرًا إلغاء الموعد النهائي ، على الرغم من أن السياسة المحدثة لا تزال سارية وسيواجه المستخدمون الذين لن يقبلوها وظائف محدودة على التطبيق.
وأوضحت أنه في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2021 ، شهد تطبيق Signal زيادة في التنزيلات لأول مرة بنسبة 1,192٪ على أساس سنوي إلى 64.4 مليون في جميع أنحاء العالم ، في حين ارتفعت عمليات تثبيت "تليجرام " بنسبة 98٪ على أساس سنوي إلى أكثر من 161 مليونا .. في حين انخفضت عمليات تثبيت "واتس آب " على مستوى العالم بنسبة 43 % على أساس سنوي إلى 172.3 مليون في الفترة من يناير إلى أبريل الماضيين.
وأشارت الشركة إلى أن عمليات تثبيت الإشارة نمت في يناير بنسبة 5,001 % على أساس سنوي إلى 50.6 مليون من 992,000 فى نفس الشهر من العام الماضى، ومع ذلك ، انخفض عدد عمليات التثبيت بنسبة 86 % على أساس شهري إلى ما يزيد قليلاً على سبعة ملايين.
وذكرت الشركة الأمريكية ، في منشور لها ، " على الرغم من انخفاض عمليات التثبيت كل شهر منذ الارتفاع الحاد في يناير ، إلا أن تطبيق "سيجنال" يتشهد نموًا سنويًا ثابتًا كل شهر.. فقد سجل تطبيق "سيجنال" 2,8 مليون عملية تنزيل على مستوى العالم في إبريل الماضى، وهو ما يمثل أكثر من ضعف عدد التنزيلات البالغ 1.3 مليون التي تم الإبلاغ عنها في أبريل 2020.
وأضافت "على غرار تطبيق "سيجنال"، نمت تنزيلات تطبيق تليجرام بنسبة 283% على أساس سنوي إلى 63.5 مليون من 16.6 مليون .. ومع ذلك ، شهد التطبيق انخفاضًا بنسبة 3 % على أساس سنوي في تنزيلاته في أبريل - حيث وصل إلى 26.2 مليون مقارنة بحوالي 27 مليون في العام السابق" .. مشيرة إلى أن كلاً من تطبيقى "سيجنال" و"تليجرام" شهدا انخفاضًا في سرعة التنزيل بعد وقت قصير من تحقيق بعض النمو في يناير. ومع ذلك ، تمكنت التطبيقات من خوض معركة صعبة مع تطبيق واتس آب الذي لا يزال يقود سوق منصات المراسلة الفورية.
وأوضحت الشركة أنه حتى قبل سياسة الخصوصية المحدثة ، شهدت عمليات تثبيت تطبيق واتس آب  انخفاضًا في بداية انتشار جائحة فيروس "كورونا" المستجد العام الماضى .. ففي إبريل 2020 ، انخفضت عمليات تثبيت تطبيق واتس آب على مستوى العالم بنسبة 28 % على أساس شهري إلى 55.2 مليون من 76.5 مليون في مارس، وأرجعت الشركة ذلك إلى المستخدمين الجدد المحتملين، والحريصين على التواصل مع الأصدقاء والأحباء - لاختيار إصدار سطح المكتب أو الويب من "واتس آب" أثناء الاحتماء في مكانه.

عاجل