رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

100.94 قيراط.. بيع أكبر ماسة في مزاد بجنيف مقابل 13.5 مليون دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

تم طرح ماسة نادرة تزن 15.81 قيراطا، بمبلغ 38 مليون دولار في هونج كونج - فى وقت سابق - في مزاد ويطلق عليها اسم "ساكورا" والتي سميت تيمناً بالكلمة اليابانية التي تعني أزهار الكرز.

وتم وضع الحجر النادر على خاتم بلاتيني بسيط، وتم تصنيفه على أنه لا تشوبه شائبة داخليا، حيث وصف أيضاً بأنه "fancy vivid"، وهو مقياس للون حققته نسبة 4% فقط من الألماس الوردي، وفقاً لبيان صحفي صادر عن دار "كريستيز" للمزادات، والتي تنظم البيع.

ويعتبر الألماس أحد أندر الأشياء وأعلاها قيمة التي يمكن اقتنائها، ولذلك يباع بأسعار مرتفعة جدا، كما باعت شركة "أل روسا" الروسية الكبرى، أكبر ماسة في تاريخ صقل الألماس الروسى، والتى تزن 100.94 قيراط، في مزاد بجنيف، مقابل مليار روبل، أى ما يعادل قرابة 13.5 مليون دولار.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، فإن دار المزادات "كريستي" وضحت أن الماسة الروسية بيعت مقابل 12.84 مليون فرنك سويسرى، مع العلم أن الخبراء قيموا سعرها قبل العطاء من 12 إلى 18 مليون فرانك سويسرى.

وقالت شركة "أل روسا" الروسية، المستخرجة للماسة التي طرحت للبيع، فإن الماسة صقلت من قطعة ماس تزن 207.29 قيراط استخرجت عام 2016 في جمهورية ياكوتيا بشمال شرق روسيا، أما الماسة نفسها فتم تصنيعها منذ عام ونصف العام، وتتميز بانعدام اللون وقد حصلت على أعلى التقييمات من قبل الخبراء في مختبر معهد الأحجار الكريمة الأمريكية GIA لصفائها التام.

 

عاجل