رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إدارة بايدن تدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العمل على تسوية الصراع بينهم

نشر
الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

دعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الفلسطينيين والإسرائيليين الى العمل على تسوية الصراع بينهم مؤكدة على دعمها لحل الدولتين .
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاثنين : إن هدف إدارة بايدن لا يزال يتمثل في خفض العنف وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مؤكدة دعم الولايات المتحدة لحل الدولتين لضمان وقف الأعمال العدائية.
وأضافت: أن الطرف الأمريكي منخرط في جهود دبلوماسية "هادئة" لتحقيق وقف التصعيد للصراف في اقرب وقت ممكن، مبينة أن المسؤولين الأمريكيين تلقوا أكثر من 60 اتصالا هاتفيا الأسبوع الماضي حول الأوضاع في الشرق الأوسط.
كما طالبت بساكي كلا الطرفين بالانخراط في الجهود الرامية إلى حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وفى السياق ذاته أعلن مستشار الامن القومي الأمريكي جيك سوليفان أنه يعمل مع نظيره الإسرائيلي و الحكومة المصرية لتهدئة الوضع بين الفلسطينيين والإسرائيليين وسط تصاعد حدة العنف بين الجانبين .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن سوليفان اليوم الاثنين قوله : إن "الولايات المتحدة منخرطة في دبلوماسية مكثفة للتوصل لحل للأزمة الراهنة .
إلى ذلك أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده تعمل على وقف التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي.
وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدنماركي في كوبنهاجن اليوم الاثنين: إن واشنطن قلقة من تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مضيفا: أن لدى إسرائيل مسؤولية خاصة في حماية المدنيين وخصوصا الأطفال منهم.
وأضاف: أن الرئيس بايدن عبر عن قلقه بشأن الصحافيين العاملين في غزة، مشيرا إلى أن واشنطن طلبت من إسرائيل تفاصيل إضافية عن الهجوم على مبنى في غزة كان يضم مكاتب منافذ إعلامية.
كما أكد بلينكن أن بلاده ستواصل الجهود الدبلوماسية المكثفة لوضع حد لدوامة العنف هذه، مضيفا: نحن مستعدون لتقديم دعمنا إن أرادت الأطراف التوصل إلى وقف لإطلاق النار".
وفى وقت، سابق قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إدارته تعمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل تحقيق سلام مستدام بينهما.
وأكد بايدن خلال تسجيل مصور تم بثه اليوم الأحد أن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون العيش سويا في أمن وسلام ويتمتعون بقدر متساو من الحرية والازدهار والديمقراطية" ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.
وأضاف الرئيس الأمريكي: “ستواصل إدارتي الاتصال بالفلسطينيين والإسرائيليين وغيرهم من الشركاء الإقليميين للعمل نحو تهدئة مستدامة”.
 

عاجل